لهذا السبب.. الأمير جورج يتوج باسم الملك جورج السابع أو الثامن

من المتوقع أن يتوج الأمير جورج الابن الأكبر للأمير ويليام حفيد إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، على عرش بلاده خلفا لوالده يوما ما، ولكن كما هو الحال مع كل الأحداث الملكية، قد لا تكون الحقيقة بهذه البساطة.

الأمير جورج
الأمير جورج

فعند وصول الأمير جورج إلى العرش، يحق له أن يختار الاسم الذي يريد أن يتوج به، فقد يختار الابن الأكبر لدوق كامبريدج أن يصبح جورج السابع أو الثامن.

يختار كل وريث لعرش بريطانيا، لقب له عندما يتوج ملكا، وهو تقليد ملكي متبع، فكان الملك جورج السادس والد إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، هو آخر الملوك الذي حمل اسمًا مختلفًا عند تتويجه، حيث كان اسمه عند الولادة الأمير ألبرت.

الملك جورج السادس مع حفيده الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا
الملك جورج السادس مع حفيده الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا

أما بالنسبة للأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا والوريث الأول للعرش، لن يكون الملك تشارلز الثالث، ولكنه سيختار اسم مختلف. نظرا لأن في تاريخ المملكة المتحدة جاء ملكين فقط تحت اسم تشارلز هما الأول والثاني، وتشير التقارير أن أمير ويلز، يستبعد أن يكون تشارلز الثالث، إذ أن الفأل السئ يطارد الاسم.

الملكة إليزابيث الثانية وورثة عرشها
الملكة إليزابيث الثانية وورثة عرشها

كانت البلاد غير مستقرة في عهد الملك تشارلز الأول، ونشبت الحرب الأهلية، وتم الحكم على الملك بالإعدام، وعلى الرغم من تنصيب نجله تشارلز الثاني، إلا أن إنجلترا دخلت في فترة تسمى بـ "انتقال السلطة الإنجليزية"، وأصبحت البلاد جمهورية لبضع سنوات بقيادة أوليفر كرومول.

وبعد فترة نشبت حرب بين الملك تشارلز الثاني من جانب وأوليفر كرومول من جانب آخر، وهٌزم فبقيا في المنفى 9 سنوات حتى وفاة أوليفر، ثم تربع مرة أخرى على عرش بريطانيا، غير أنه كان يتمتع بسمعة سيئة نظرا لعلاقته غير الشرعية المتعددة، ولكن لم يكن له وريث فخلفه شقيقه جيمس الثاني.

إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا والأمير تشارلز
إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا والأمير تشارلز

واللافت للنظر عدم مجيء ملوك باسم تشارلز منذ ستينات القرن السابع عشر، رغم سلسلة من الملوك الذين كانت أسماؤهم جورج وإدوارد.

وقد يستخدم الأمير تشارلز اسم جورج السابع عند تتويجه، لأن اسم أمير ويلز الكامل هو تشارلز فيليب آرثر جورج، وسيكون ذلك إحيائا لذكرى جده والد الملكة إليزابيث الثانية، وعند إذ يصبح حفيده الملك جورج الثامن عند تتويجه.

الصور من AFP والانستقرام