بالتاج الملكي.. كيف كسرت الأميرتان مارغريت وآن البروتوكول الملكي؟

نتطلع دائمًا أن نرى سيدات العائلة المالكة البريطانية وهن يتألقن بالتاج الملكي الفاخر في المناسبات الرسمية، ولكن هناك العديد من قواعد البروتوكول الملكي التي يجب عليهن اتباعها.

عادةً ما ترتدي إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وكاميلا باركر دوقة كورنوال وكيت ميدلتون دوقة كامبريدج التاج الملكي في المآدب الرسمية أو حفل استقبال السلك الدبلوماسي السنوي في قصر باكنغهام. كما ترتديه جلالة الملكة التاج عند حضورها الافتتاح الرسمي للبرلمان.

كيت ميدلتون تتألق بتاج Halo Tiara من المجوهرات الملكية من كارتييه
كيت ميدلتون تتألق بتاج Halo Tiara من المجوهرات الملكية من كارتييه

ومن النادر مشاهدة سيدات العائلة المالكة البريطانية يرتدين التاج الملكي قبل زواجهن، وخاصة النساء اللاتي أصبحن جزءاً من العائلة المالكة البريطانية عن طريق الزواج، مثل كيت ميدلتون Kate Middleton إلا أن الأميرة الملكية آن Princess Anne ابنة ملكة بريطانيا، ظهرت بالتاج الملكي في عدة مناسبات قبل زواجها الأول من الكابتن مارك فيليبس Captain Mark Phillips  في عام 1973.

الأميرة آن ارتدت التاج الملكي لأول مرة وهي في سن الـ 17
الأميرة آن ارتدت التاج الملكي لأول مرة وهي في سن الـ 17

ارتدت الأميرة آن التي تبلغ من العمر 72 عامًا، التاج الملكي لأول مرة وهي في سن الـ 17 في صورة رسمية لها، لكنها تألقت بالتيجان الفاخرة بشكل متكرر في العديد من للمناسبات المسائية مثل العروض الأولى للأفلام وحفلات العشاء الخيري.

الأميرة آن تتألق بتاج تاج Halo Tiara قبل زواجها
الأميرة آن تتألق بتاج تاج Halo Tiara قبل زواجها

في عام 1969، ارتدت الأميرة آن تاج Halo Tiara لحضور العرض الأول لأحد الأفلام في السينما مع الأميرة أليس كونتيسة أثلون. وهو التاج نفسه الذي تألقت به كيت ميدلتون دوقة كامبريدج في يوم عٌرسها في عام 2011، واعارته لها جدة زوجها الملكة إليزابيث الثانية، والتي ورثته من والدتها الملكة إليزابيث الأم.

يرجع تاريخ تاج Halo Tiara  إلى الأميرة إليزابيث، إذ أهداه لها زوجها الأمير جورج حينذاك، قبيل اعتلائه عرش بريطانيا بسنوات قليلة.

 وطلب الأمير من دار المجوهرات الفرنسية كارتييه Cartier صنع هذا التاج عام 1936، وقد أبدعت بتصميمه، وهو من القطع المحببة إلى قلب الملكة إليزابيث الثانية.

الأميرة مارغريت تكسر البرتوكول الملكي وتتألق بالتاج الملكي قبل زفافها
الأميرة مارغريت تكسر البرتوكول الملكي وتتألق بالتاج الملكي قبل زفافها

ولم تكن الأميرة آن الوحيدة من سيدات العائلة المالكة البريطانية التي ارتدت التاج الملكي قبل زفافها، فأيضا الأميرة مارغريت Princess Margaret، شقيقة ملكة بريطانيا، ظهرت بالتاج في عدة مناسبات قبل زواجها من أنتوني أرمسترونج جونز Antony Armstrong-Jones في عام 1960.

الأميرة مارغريت عاشقة للمجوهرات تتألق بتاج The Lotus Flower Tiara
الأميرة مارغريت عاشقة للمجوهرات تتألق بتاج The Lotus Flower Tiara

وكانت الأميرة مارغريت تتألق بتاج Halo Tiara وتاج The Lotus Flower Tiara المزين بموتيف زهرة اللوتس، والذي أهده الملك جورج السادس لزوجته الملكة إليزابيث الأم، وكان التاج في الأصل قلاده من الألماس واللؤلؤ ولكن ملكة بريطانيا طلبت إعادة تصميم القلاده لتتحول إلى تاج لترتديه في حفل تتويج زوجها على العرش عام 1937، وكانت تضعه على مقدمة جبهتها ولكن مع مرور الوقت أصبحت الأجيال الحديثة ترتديه أعلى رؤسهن.

الصور من AFP والانستقرام