سحب 3 سيوف أثرية من المجموعة الملكية من روسيا

سحبت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا 3 سيوف أثرية من المجموعة الملكية، التي كان من المقرر عرضها ضمن الأسلحة التاريخية في معرض بالكرملين في روسيا.

سحب سيوف ملكية عتيقة من معرض في روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا
سحب سيوف ملكية عتيقة من معرض في روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا

كان من المقرر عرض 3 أسلحة تاريخية تعود إلى القرن السابع عشر، بما في ذلك سيف كان ملكًا للملك تشارلز الأول، في متحف الكرملين بمعرض بعنوان "المبارزة: من المحاكمة بالقتل إلى جريمة نبيلة" في موسكو من 4 مارس إلى 16 يونيو.

وفقا لمجلة People، أن صندوق Royal Collection Trust الذي يعتني بآلاف القطع الأثرية والأعمال الفنية التاريخية نيابة عن العائلة المالكة البريطانية، علق إعارة السيوف الأثرية نظرا للحرب في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم Royal Collection لمجلة PEOPLE: "تم اتخاذ قرار بتأجيل إعارة ثلاثة سيوف من المجموعة الملكية إلى متاحف الكرملين في موسكو".

صورة من داخل متاحف الكرملين
صورة من داخل متاحف الكرملين

كما أدى قرار المجموعة الملكية والمتاحف الأخرى في أوروبا إلى تأجيل المعرض نفسه، الذي يرعاه رجل الأعمال أليشر عثمانوف، الذي أصبح مؤخرًا خاضعًا لعقوبات دولية.

وجاء في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لمتاحف الكرملين في موسكو، أن المجموعات الأوروبية اضطرت إلى سحب مقتنياتها بسبب الوضع الجيوبوليتيك".

يطلق مصطلح الجيوسياسية أو الجيوبوليتيك في المقام الأول على تأثير الجغرافيا على السياسة، فهـو علم دراسة تأثير الأرض "برًا وبحرًا ومرتفعاتها وجوفها وثرواتها وموقعها الجغرافي" على السياسة في مقابل مساعى السياسة للاستفادة من هذه المميزات.

وتابع البيان: "تعمل متاحف الكرملين في موسكو حاليًا على إقامة المعرض دون مشاركة أوروبية، وتعرب عن خالص شكرها لمجتمع المتاحف الروسي على تقديم المساعدة في الظروف الصعبة الحالية".

الصور من AFP