في يوم المرأة العالمي.. تعرفي على 5 ملكات شابات توّجن على عرش بلادهن

مع اقتراب يوم المرأة العالمي الذي يحتفل به في 8 مارس من كل عام، نتعرف على 5 ملكات شابات توجن على عرش بلادهن وهن لم يصلن حتى إلى منتصف الثلاثينيات من عمرهن.

1. الملكة جيتسون بيما

جيتسون بيما ملكة مملكة بوتان أصبحت ملكة بعمر 21 عاما
جيتسون بيما ملكة مملكة بوتان أصبحت ملكة بعمر 21 عاما

أصبحت جيتسون بيما ملكة وهي تبلغ من العمر 21 عاما عندما تزوجت من جيغمه خيسار نمجيل وانغشاك ملك مملكة بوتان في عام 2011.

 ولدت ملكة مملكة بوتان في 4 يونيو 1990، وبعد زواجها انضمت إلى زوجها في عدد من الزيارات الملكية خارج البلاد مثل زيارتهما إلى الهند، سنغافورة، اليابان والمملكة المتحدة.

تتقن الملكة جيتسون بيما اللغة الدزونكية وهي اللغة الوطنية لمملكة بوتان، كما تتقن اللغتين الإنجليزية والهندية.

2. الملكة إليزابيث الثانية

الملكة إليزابيث الثانية أصبحت ملكة المملكة المتحدة وهي تبلغ من العمر 26 عامًا
الملكة إليزابيث الثانية أصبحت ملكة المملكة المتحدة وهي تبلغ من العمر 26 عامًا

أصبحت الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة في 6  فبرايرعام 1952، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس، وكانت تبلغ من العمر 26 عامًا، ولم تتوج في العام نفسه بل تُوجت في 2 يونيو عام 1953، بعد انتهاء فترة الحداد، واستمر حفل التتويج لمدة ثلاث ساعات، وكان أول تتويج بريطاني يتم بثه على التلفزيون وحضره أكثر من 8 آلاف ضيف، كان التتويج الرابع في القرن 21.

وتعتبر جلالتها الملك الـ 39، الذي يتوج على عرش بريطانيا، وتُعد الملكة إليزابيث الثانية هي الأطول حكما في تاريخ بريطانيا العظمى.

وُلدت الملكة إليزابيث الثانية في 21 أبريل عام 1926، في لندن، وهي ابنة الملك جورج السادس والملكة الأم إليزابيث باوز ليون، وتزوجت من فيليب ماونتباتن، دوق إدنبرة عام 1947.

3. الملكة رانيا العبدالله

الملكة رانيا العبدلله أصبحت ملكة الأردن وهي تبلغ من العمر 29 عامًا
الملكة رانيا العبدلله أصبحت ملكة الأردن وهي تبلغ من العمر 29 عامًا

ولدت رانيا فيصل صدقي الياسين في الكويت في 31 أغسطس عام 1970، ودرست في المدرسة البريطانية هناك، ثم انتقلت إلى القاهرة للدراسة بالجامعة الأمريكية وحصلت على شهادة إدارة أعمال وحاسبات ومعلومات.

تزوجت من الملك عبد الله الثاني بن الحسين، قبل اعتلائه العرش في حفل زفاف أسطوري في 10 يونيو 1993، وكان الحفل عيدا وفرحة لكل الأردنيين، وفي عام 1999 أصبحت ملكة الأردن وهي تبلغ من العمر 29 عامًا.

صُنفت جلالة الملكة رانيا ضمن أقوى 100 سيدة في العالم وهي من أكثر السيدات في الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأة.

و دائما ما تهتم ملكة الأردن، ببناء جسور بين الثقافات المختلفة، ونشر الوعي حول الحضارة العربية والإسلامية، ونظرًا لهذه الجهود منحت جائزة الشمال الجنوب من المركز الأوروبي.

4. الملكة مارغريت الثانية

تولت ملكة الدنمارك العرش تحت اسم مارغريت الثانية وهي تبلغ من العمر 32 عامًا
تولت ملكة الدنمارك العرش تحت اسم مارغريت الثانية وهي تبلغ من العمر 32 عامًا

ولدت مارغريت في عام 1940، وهي الابنة الكبرى للملك فريدريك والملكة السويدية أنغريد، وعند ولادتها لم يكن بمقدورها أن تعتلي العرش، حيث إنه كان الوصول إلى العرش مقصور على الرجال طبقًا لقوانين الخلافة.

 وفي عام 1947، تم تعديل الدستور وعٌرض على اثنين من البرلمانات المتعاقبة ثم على استفتاء شعبي في 27 مارس عام 1953، وأصبحت مارغريت الثانية بموجب القانون الجديد، ولية عهد الدنمارك.

وبعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع فى 14 يناير 1972، صعدت إلى العرش تحت اسم مارغريت الثانية وهي تبلغ من العمر 32 عامًا، لتصبح أول امرأة ملكة للدنمارك منذ مارغريت الأولى التي حكمت الدول الاسكندنافية حتى عام 1412.

5. الملكة سيلفيا 

الملكة سيلفيا أصبحت ملكة السويد وهي تبلغ من العمر 33 عامًا
الملكة سيلفيا أصبحت ملكة السويد وهي تبلغ من العمر 33 عامًا

قبل زواج سيلفيا من ملك السويد، كانت تعمل في القنصلية الأرجنتينية في ميونخ، والتقت أثناء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1972 بولي عهد السويد الأمير كارل غوستاف حيث انجذب لها الأمير، وبعد وفاة الملك غوستاف السادس أدولف في 15 سبتمبر 1973 واعتلاء الأمير كارل غوستاف للعرش في 19 سبتمبر من العام نفسه، أعلنا خطبتهما في 12 مارس 1976 وتزوجا بعد ذلك بثلاثة أشهر في 19 يونيو في كاتدرائية ستوكهولم .

وأصبحت سيلفيا ملكة السويد وهي تبلغ من العمر 33 عامًا، تتحدث جلالتها 6 لغات بحكم عملها سابقًا كمضيفة طيران، وتتقن السويدية والألمانية والبرتغالية والإسبانية والإنجليزية، كما أنها تستطيع التحدث بلغة الإشارة.

الصور من AFP والانستقرام