لماذا قد لا يتولى الأمير جورج عرش بريطانيا؟

من المتوقع أن يتولى الأمير جورج PRINCE GEORGE الابن الأكبر لدوق كامبريدج العرش بعد الأمير تشارلز والأمير ويليام ، لكنه قد لا يرغب في أن يكون ملكًا لبريطانيا في المستقبل.

لماذا قد لا يتولى الأمير جورج عرش بريطانيا؟
لماذا قد لا يتولى الأمير جورج عرش بريطانيا؟

كانت ولادة الأمير جورج الطفل الأول للأمير ويليام وكيت ميدلتون في عام 2013، لحظة تاريخية للعائلة المالكة البريطانية، حيث من المتوقع أن يصبح الطفل البكر لدوق ودوقة كامبريدج ملكًا أو ملكة في المستقبل.

سميّا الأمير جورج على اسم 6 من ملوك بريطانيين المشهورين، وتيمنًا بالطبع بجد جده الملك جورج السادس، ولكن هل يمكن أن يقرر جورج ألا يكون ملكًا؟.

وفقا لصحيفة Daily Express البريطانية، يمكن للأمير جورج نظريًا أن يمرر العرش مباشرة إلى شقيقته الأميرة شارلوت، ولكن إذا قرر التخلي عن عرش بريطانيا، فيتعين عليه اتخاذ هذا القرار المصيري قبل وفاة والده الأمير ويليام.

كيف يمكن للأمير جورج التنحي عن العرش؟

يمكن للأمير جورج أن يتنحى وتصبح الأميرة شارلوت ملكة بريطانيا
يمكن للأمير جورج أن يتنحى وتصبح الأميرة شارلوت ملكة بريطانيا

هناك سابقة حديثة في العائلة المالكة البريطانية، إذ تنازل الملك إدوارد الثامن عن العرش عام 1936 بعد أقل من عام كملك للزواج من حبيبته الأمريكية واليس سيمبسون، وانتقل العرش بشكل غير متوقع إلى شقيقه الأصغر دوق يورك، والذي أصبح فيما بعد الملك جورج السادس.

إذا قرر الأمير جورج لأي سبب، ألا يكون ملكًا، فسيكون لديه خيار التنازل عن العرش عندما يتوج كملك، أو يمكن أن يتخلى عن ترتيبه في الوصول إلى العرش بشكل استباقي، مما يفسح المجال لشقيقته الأميرة شارلوت لتصبح ملكة بريطانيا مثلا جدة والدها الملكة إليزابيث الثانية.

أوضح الدكتور كريج بريسكوت الخبير الدستوري في جامعة بانجور لصحيفة Daily Express، أنه يتم تحديد خط وراثة العرش بموجب قانون صادر عن البرلمان، ولا يمكن تغييره إلا بموجب قانون برلماني آخر.

وأكد الخبير الدستوري "لذا سيتعين على الأمير جورج اتخاذ هذا القرار قبل وفاة والده الأمير ويليام، ومن ثم يمكن للبرلمان أن يمرر تشريعًا لتتويج الأميرة شارلوت على عرش بريطانيا بفرض أنها ترغب في ذلك".

الصور من الانستقرام