هل تحصل كيت ميدلتون على لقب الملكة القرينة عندما يصبح الأمير ويليام ملكا؟

أعلنت الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا، في خطابها بمناسبة اليوبيل البلاتيني، أن كاميلا باركر Camilla, Duchess of Cornwall دوقة كورنوال ستحمل لقب الملكة زوجة الملك Queen consort وليس الأميرة الزوجة Princess consort بمجرد تتويج زوجها الأمير تشارلز ملكا لبريطانيا.

كيت ميدلتون ملكة بريطانيا المستقبلية
كيت ميدلتون ملكة بريطانيا المستقبلية

بإعلان ملكة بريطانيا، رغبتها في حصول كاميلا زوجة الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا على لقب الملكة، بدأ التساؤل هل ستحصل كيت ميدلتون على لقب الملكة القرينة عندما يصبح الأمير ويليام ملكا؟

كاميلا باركر تحصل على ملكة بعد تولي الأمير تشارلز عرش بريطانيا
كاميلا باركر تحصل على ملكة بعد تولي الأمير تشارلز عرش بريطانيا

بالطبع عندما يصبح ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز ملك بريطانيا القادم، سيحصل دوق كامبريدج وزوجته كيت ميدلتون على لقب دوق ودوقة كورنوال، ولكن إذا أصبح الأمير ويليام ملكًا ذات يوم، سترث زوجته لقبا ملكيا يختلف قليلا عن لقب جدته الملكة إليزابيث الثانية.

تحصل كيت ميدلتون حينئذ على لقب الملكة زوجة الملك أو الملكة القرينة Queen Consort، وهذا هو اللقب الذي يُمنح عادة لزوجة الملك، وبالطبع ستتحمل مسؤوليات ملكية إضافية.

يحق لجميع قرينات الملوك أن يتم تلقيبهن بلقب الملكة القرينة Queen Consort، إذ تشترك الزوجة عادة في المرتبة والمكانة الاجتماعية لزوجها.

الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية
الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية

وعادة ما يتم تتوج الملكة القرينة مع الملك الفعلي للبلاد في مراسم مماثلة ولكن أبسط، ولكنها لا تشارك الملك رسمياً في السلطات السياسية والعسكرية، إلا إذا كانت تتصرف كوصي.

ومع ذلك، لا ينطبق الأمر نفسه إذا تم تتويج ملكة مع زوجها. فعندما توجت الملكة إليزابيث الثانية عام 1952 بعد وفاة والدها الملك جورج السادس، نال زوجها دوق إدنبرة، لقب الأمير أو زوج الملكة الحاكمة، ولكن لم يتوج معها في حفل التتويج.

ومن المقرر أن ينتقل الأمير ويليام عندما يصبح ملكا هو وعائلته الملكية من قصر كنسينغتون Kensington Palace الذي تعيش فيه عائلة كامبريدج الآن إلى المقر الرسمي للملك وهو قصر باكنغهام Buckingham Palace، الذي تعيش فيه الملكة إليزابيث الثانية حاليا.

حصلت كيت ميدلتون على لقب دوقة كامبريدج بعد زواجها من الأمير ويليام
حصلت كيت ميدلتون على لقب دوقة كامبريدج بعد زواجها من الأمير ويليام

يذكر أن الملكة إليزابيث الثانية منحت لقب دوقة كامبريدج إلى كيت ميدلتون بعد زواجها من الأمير ويليام ابن الأمير تشارلز أمير ويلز وزوجته الراحلة الأميرة ديانا، في عام 2011.

اختلفت حياة كيت ميدلتون عندما دخلت العائلة المالكة البريطانية، وتزايدت مهامها التي تؤديها نيابة عن الملكة، وخصوصًا مع تراجع دور الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، وقرارهما الاستقلال عن الحياة الملكية، ومن المنتظر أن تتغير حياتها أكثر عندما تصبح زوجة الملك القادمة.

الصور من AFP