20 عاما على وفاة الأميرة مارغريت "متمردة" العائلة المالكة البريطانية

سٌميت الأميرة مارغريت الشقيقة الصغرى للملكة إليزابيث بالأميرة المتمردة، فكان والدها يدللها كثيرا، واعتادت أن تفعل كل ما يحلو لها من حضور حفلات راقصة، وتمردت على البروتوكول الملكي، وبمناسبة ذكرى وفاتها الـ 20 نتعرف من هي كونتيسة سنودون؟

ولادة الأميرة مارغريت

الملكة إليزابيث الثانية والأميرة مارغريت
الملكة إليزابيث الثانية والأميرة مارغريت

ولدت الأميرة مارغريت كونتيسة سنودون Princess Margaret, Countess of Snowdon في 21 أغسطس 1930 بعد 4 سنوات من ولادة شقيقتها الكبرى الملكة إليزابيث الثانية، إذ كانت شخصيتهما مختلفتان تماما. ولية العهد تتسم بالجدية والصرامة، بينما عرفت الأميرة مارغريت بتصرفاتها المتمردة.

كانت الأميرة مارغريت أول فرد في العائلة المالكة البريطانية منذ حوالي 300 عام يولد في اسكتلندا، في مقر عائلة والدتها في قلعة جلاميس.

وبالرغم من رغبة والديها في تسميتها "آن"، رفض جدها الملك جورج الخامس هذا الاسم، لذا اختارا "مارغريت روز" بدلاً منه، والذي اختصر بعد ذلك إلى "مارغو".

قصة حب الأميرة مارغريت الأول

يوافق اليوم الذكرى الـ 20 لوفاة الأميرة مارغريت كونتيسة سنودون
يوافق اليوم الذكرى الـ 20 لوفاة الأميرة مارغريت كونتيسة سنودون 

بدأت مغامرات الأميرة مارغريت في سن مبكر، إذ كانت في الـ 18 من عمرها، عندما أحبت كابتن بيتر تاونسند والذي كان يكبرها بـ 16 عاما، وكان متزوج ولديه أولاد، وعندما حصل على الطلاق من زوجته عام 1953، فكان عليها أن تختار بينه وبين المزايا التي تحظى بها كأميرة بريطانية، لذلك تراجعت عن الفكرة.

زواج الأميرة مارغريت

الأميرة مارغريت وزوجها المصور أنتوني آرمسترونغ جونز في حفل زفافهما
الأميرة مارغريت وزوجها المصور أنتوني آرمسترونغ جونز في حفل زفافهما

تزوجت بعد ذلك من المصور أنتوني آرمسترونغ جونز، وفي عام 1976، ثم أعلنا الزوجان انفصالهما، وطُلقا رسميًا بعدها بعامين، وأصبحت مارغريت أول من أسس للطلاق في العائلة المالكة البريطانية في العصر الحديث.

الأميرة مارغريت والمجوهرات

الأميرة مارغريت عاشقة للمجوهرات
الأميرة مارغريت عاشقة للمجوهرات

اشتهرت الأميرة مارغريت بحبها للمجوهرات، حتى أنها كانت تمتلك مجموعاتها الخاصة الفاخرة، والتي لا تنتمي إلى مجموعة المجوهرات الملكية. بيعت الكثير من قطع كونتيسة سنودون بعد وفاتها.

مرض الأميرة مارغريت

الأميرة مارغريت أصيبت بأكثر من سكتة دماغية
الأميرة مارغريت أصيبت بأكثر من سكتة دماغية

بعد مرور عام على أول سكتة دماغية لها في عام 1998، أصيبت الأميرة مارغريت بحروق شديدة عندما دخلت عن طريق الخطأ إلى ماء الاستحمام الساخن. وحدثت السكتة الدماغية الثانية في عام 2001، مما أضعف بصرها وحركتها.

وفاتها

جنازة الأميرة مارغريت عام 2002
جنازة الأميرة مارغريت عام 2002

توفيت الأميرة مارغريت عن عمر يناهز الـ 71 عاما إثر إصابتها بسكتة دماغية، إذ عانت من مشكلات صحية خطيرة خلال السنوات الأخيرة قبل وفاتها، وفقدت جزء بصرها وتوفيت في 9 فبراير عام 2002.

وأوصت قبل وفاتها بحرق جثمانها ونثر رماده على قبر أبيها جورج السادس ملك المملكة المتحدة وأمها الملكة إليزابيث بعد وفاتها، ونُفذت الوصية في قصر وندسور في لندن مكان دفن ملوك المملكة المتحدة.

وأجريت مراسم الجنازة في 15 فبراير، وهو يوم الذكرى الـ 50 لجنازة والدها الملك جورج السادس.

الصور من AFP