ما الفرق بين يوم تنصيب الملكة إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا وحفل التتويج؟

يصادف اليوم 6 فبراير الذكرى الـ 70 لتولي الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس والذي كان مصابًا بسرطان الرئة وتوفى في ساندرينجهام في 6 فبراير 1952.

الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويج والدها الملك جورج السادس
الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويج والدها الملك جورج السادس

في عام 1937، شاهدت الأميرة إليزابيث حينذاك والبالغة من العمر 11 عامًا والدها، الملك جورج السادس، يتوج في حفل مهيب، وبعد 16 عامًا وبالتحديد في 2 يونيو 1953، أصبحت هي من يتم تتويجها على عرش بريطانيا، ولكن ما الفرق بين يوم تنصيب الملكة إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا وحفل التتويج؟.

تنصيب الملكة إليزابيث الثانية على العرش

الملكة إليزابيث الثانية في جنازة والدها الملك جورج السادس
الملكة إليزابيث الثانية في جنازة والدها الملك جورج السادس

يختلف يوم تولي المنصب عن يوم التتويج الفعلي، إذ يتم تنصيب ولي العرش ملكًا بشكل رسمي خلفا لسلفه الذي توفى أو تنازل عن العرش، لأنه لا يمكن أبدًا أن يكون العرش شاغرًا.

بمجرد وفاة الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952، أصبحت إليزابيث الثانية رسميًا ملكة بريطانيا، وهذا ما يُعرف بيوم توليها المنصب.

وبالمثل سيكون يوم اعتلاء الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا منصب الملك، هو اليوم نفسه الذي ترحل فيه والدته الملكة إليزابيث الثانية أو تتنازل عن العرش، وسيجري حفل تتويجه بعد أشهر من أيا من الحدثين.

بعد وفاة والدها انضمت ولية عهد بريطانيا حينذاك، إلى اجتماع مجلس كبار ضباط الدولة ورئيس البلدية وبعض كبار موظفي الخدمة المدنية، لتنصيبها رسميًا على رأس الدولة.

يأتي يوم تولي المنصب يومًا هادئًا حيث لا تحب الملكة إليزابيث الثانية الاحتفال به حيث يصادف ذكرى وفاة والدها، وعادة ما تقضيه جلالة الملكة في ساندرينجهام Sandringham في نورفولك، حيث توفي والدها.

تتويج الملكة إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا

الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويجها على عرش بريطانيا
الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويجها على عرش بريطانيا

لم يتم الاحتفال بحفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية إلا في العام التالي بعد انتهاء فترة الحداد وبالتحديد في 2 يونيو 1953، بدير وستمنستر، وتعتبر جلالتها الملك الـ 39، الذي يتوج على عرش بريطانيا.

استمر حفل التتويج لمدة ثلاث ساعات، وكان أول تتويج بريطاني يتم بثه على التلفزيون وحضره أكثر من 8 آلاف ضيف، كان التتويج الرابع في القرن 21.

الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب يوم التتويج على عرش بريطانيا
الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب يوم التتويج على عرش بريطانيا

غطى الحدث الهام في تاريخ بريطانيا، أكثر من 2000 صحفي و500 مصور، من 92 دولة حول العالم، ومن بين الصحفيين الأجانب كانت جاكلين بوفييه، التي أصبحت فيما بعد جاكلين كينيدي، السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، عندما تزوجت من جون كينيدي، والتي كانت تعمل حينذاك في صحيفة واشنطن تايمز هيرالد "Washington Times-Herald".

انقسمت حفلة التتويج إلى ستة أجزاء: الاعتراف، والقسم ، ومسح الملكة بالزيت وهو تقليد قديم، والولاية والتي تشمل مراسم التتويج، والتكريم والاحترام.

الصور من AFP