بمناسبة اليوبيل البلاتيني.. لماذا لم تختَر الملكة إليزابيث الثانية اسمًا مستعارًا عند تتويجها؟

تحتفل إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، باليوبيل البلاتيني وهو مرور 70 عاما على اعتلائها عرش بريطانيا، والذي يوافق 6 فبراير القادم، ولكن لماذا لم تختَر جلالتها اسمًا مختلفًا عند تتويجها على العرش؟

لماذا لم تختار الملكة إليزابيث الثانية اسمًا مستعارًا عند تتويجها؟
لماذا لم تختار الملكة إليزابيث الثانية اسمًا مستعارًا عند تتويجها؟

يختار كل وريث لعرش بريطانيا، لقب له عندما يتوج ملكا، وهو تقليد ملكي متبع منذ قديم الأزل، ولكن الملكة إليزابيث الثانية فضلت الاحتفاظ باسمها الحقيقي ولكن أضافت له "الثانية" حتى يتم تفريقتها عن والداتها الملكة إليزابيث الأم وعن جدتها الكبرى الملكة إليزابيث الأولى.

الملكة إليزابيث الثانية اختارت الاحتفاظ باسمها الحقيقي بدلا من اختيار آخر ملكي
الملكة إليزابيث الثانية اختارت الاحتفاظ باسمها الحقيقي بدلا من اختيار آخر ملكي

عندما توفى الملك جورج السادس والد ملكة بريطانيا الحالية في عام 1952، اعتلت ابنته الكبرى الأميرة إليزابيث العرش وهي تبلغ من العمر 25، وحينئذ سألها مارتن تشارترس سكرتيرها الخاص، عن اسمها الملكي الجديد الذي تريد أن تٌعرف به، فجاء رد الملكة إليزابيث واقعيًا للغاية، إذ قالت له "اسمي بالطبع".

كان من الممكن أن تختار الأميرة إليزابيث حينذاك اسمًا مختلفًا تمامًا ومستعارًا من الملكات التي سبقنها، فمنذ العصور القديمة يختار بعض الملوك لقب ملكي بدلاً أسمائهم، لكن جلالتها فضلت الاحتفاظ باسمها الحقيقي.

كان اسم والد الملكة إليزابيث الثانية هو ألبرت فريدريك آرثر جورج، ولكن عندما أصبح ملكًا في عام 1936، اختار أن يتوج تحت اسم الملك جورج السادس تكريما لوالده الملك جورج الخامس.

كما اختار جد الملكة إليزابيث الأكبر ألبرت إدوارد اسم الملك إدوارد السابع، أما جدتها الكبرى اختارت اسم الملكة فيكتوريا عند تتويجها بدلًا من اسمها الحقيقي ألكسندرينا فيكتوريا.

الملكة إليزابيث الثانية تنصب الأمير تشارلز وليا للعهد وأمير ويلز
الملكة إليزابيث الثانية تنصب الأمير تشارلز وليا للعهد وأمير ويلز

وبالمثل عندما يصبح أمير ويلز ملكًا يمكن أن يصبح تشارلز الثالث أو قد يرغب في تكريم جده الراحل ويختار أن يُعرف باسم الملك جورج السابع.

من المقرر أن تحتفل الملكة إليزابيث الثانية، باليوبيل البلاتيني لتوليها عرش بريطانيا، حيث كشف قصر باكنغهام عن خطة الاحتفال، والتي تستمر لمدة أربعة أيام، من الخميس 2 يونيو إلى الأحد 5 يونيو القادم.

سيوافق اليوبيل البلاتيني يوم 6 فبراير المقبل، ولكن سيتم الاحتفال به كما حدث مع اليوبيل الذهبي والماسي لجلالتها، في الأسبوع الأول من شهر يونيو للاحتفال بهذه المناسبة.

الصور من AFP