النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

بسبب نقوشها الاستعمارية.. ملك هولندا يوقف استخدام "العربة الذهبية"

ملك هولندا يوقف استخدام "العربة الذهبية"
ملك هولندا يوقف استخدام "العربة الذهبية"

كشف الملك ويليم ألكسندر King Willem-Alexander ملك هولندا البالغ من العمر 54 عامًا، أن العائلة المالكة الهولندية لن تستخدم العربة الذهبية المعروفة باسم De Gouden Koets، خلال مقطع فيديو تم بثه على قناة العائلة المالكة على YouTube، لما تحمله من نقوش استعمارية. 

تحمل العربة الذهبية المعروف باسم De Gouden Koets في إحدى جوانبها لوحة تمجد الماضي الاستعماري لهولندا، لذلك قرر الملك ويليم ألكسندر عدم استخدامها.

وقال الملك ويليم ألكسندر في مقطع الفيديو الذي نشر عن العربة الذهبية إننا "لا نستطيع أن نكتب التاريخ من جديد. لكننا نستطيع أن نحاول معا تقبله والتعامل معه". وتابع جلالته "أن العربة لن يتم السماح باستخدامها طالما ظل التاريخ الاستعماري لهولندا أمرا مثيرا للجدل".

وقال إن "جولدن كوتش لن تسير مجددا إلا عندما يكون الهولنديون مستعدين لهذه الخطوة. وهذه ليست القضية في الوقت الراهن".

"وأضاف ملك هولندا "تاريخنا يحتوي على الكثير لنفتخر به. وفي الوقت نفسه يمكننا التعرف على الأخطاء وتجنبها في المستقبل."

لم تستخدم عربة النقل الذهبية منذ عام 2015، إذ أنها كانت قيد عملية ترميم، وكان استخدام العربة الذهبية تقليديًا من قبل الملوك عند وصولهم لحضور الافتتاح السنوي للبرلمان في لاهاي.

كانت Gouden Koets حافلة تملكها وتستخدمها العائلة المالكة الهولندية كل عام لنقل الملك الهولندي من القصر الملكي إلى ريدرزال من أجل إلقاء الخطاب السنوي أو حفل زفاف أمير أورانج أو أميرة أورانج.

 الصور من الانستقرام وتويتر

×