الأميرة مارثا لويز من النرويج تتحدث عن معانتها مع الاكتئاب بعد وفاة زوجها الأول

تحدثت الأميرة مارثا لويز Princess Martha Louise ابنة هارالد الخامس  King Harald V ملك النرويج وزوجته الملكة سونيا Queen Sonja، عن معانتها مع الاكتئاب بعد وفاة زوجها السابق ووالد بناتها الثلاثة آري بيهن Ari Behn.

الأميرة مارثا لويز وزوجها آري بيهن
الأميرة مارثا لويز وزوجها الراحل آري بيهن 

انضمت الأميرة مارثا لويز إلى تيسي أنتوني دي ناسو Tessy Antony de Nassau أميرة لوكسمبورغ السابقة، في بودكاست Zoom O'Clock، حيث تحدثت عن معانتها مع الاكتئاب بعد وفاة زوجها في يوم الكريسماس عام 2019.

قالت الأميرة مارثا لويز التي تبلغ من العمر 50 عامًا، "أعتقد أنه من المهم جدًا أن نمر بالعديد من الأشياء المختلفة، والحزن شيء يجب أن نلتقي به جميعًا في مرحلة ما من الحياة".

وأضافت أميرة النرويج "لكن لسوء الحظ، شعر أطفالي بالحزن في سن مبكر جدًا. وأعتقد أن الأهم هي الدروس التي نتعلمها جميعًا من ذلك".

وتابعت: "الأمر أشبه بنفق مظلم. يمكنك أن تتعثر في هذا الحزن ويمكنك أن تدخل في حفرة من الاكتئاب مثلما فعلت أنا، ولكن يمكنك الخروج منه أيضًا."

تحدثت الأميرة مارثا لويزعن كيفية قيام ابنتها مود 18 عامًا، بكتابة ورسم كتاب بعنوان خيوط الدموع حول الحزن.

وقالت ابنة ملك النرويج إن الكتاب كان "شيئًا إيجابيًا بالنسبة لابنتها لمشاركته مع القراء حتى تتمكن من التغلب على آلامها ومشاعر الحزن التي مرت بها".

وتحدثت الأميرة مارثا لويز عن أهمية الوعي بالصحة العقلية، مضيفة أن ابنتها نجحت في الدعوة إلى تخصيص يوم لرفع الوعي بهذه القضية في مدرستها.

تزوجت الأميرة مارثا لويز الكاتب النرويجي الراحل آري بيهن في عام 2002 وانفصلا في عام 2016، وحصلا على الطلاق رسميا في 2017، وأنجبا الثنائي خلال زواجهما ثلاثة بنات وهم مود أنجيليكا Maud Angelica ذات الـ 18 عام، وليا إيزادورا Leah Isadora التي تبلغ من العمر 16 عام، أما الصغرى فهي إيما تالوله Emma Tallulah في الـ 12 من عمرها.

توفي آري بيهن Ari Behn منتحرا في يوم الكريسماس 25 ديسمبر 2019، بعد سنوات من معاناته مع مرض الاكتئاب.

الصور من AFP