بعد تجريد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية.. من هم أفراد العائلة المالكة البريطانية اللذين خسروا ألقابهم؟

 أعلن القصر الملكي البريطاني يوم الخميس الماضي، تجريد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية، ومنصبه كراعي رسمي للمؤسسات الخيرية التي تدعمها العائلة المالكة البريطانية، بعد اتهام فيرجينيا روبرتس لنجل الملكة إليزابيث الثانية بالاعتداء عليها حينما كانت قاصراً.

الملكة إليزابيث الثانية تجرد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية
الملكة إليزابيث الثانية تجرد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية

اتخذت فرجينيا جوفري المعروفة سابقًا باسم فيرجينيا روبرتس، إجراءات قانونية ضد الأمير أندرو في الولايات المتحدة، مدعية أنه اعتدى عليها عندما كانت في سن الـ 17، بالاتفاق مع رجل الأعمال المتوفى والمتهم باستغلال القاصرات، جيفري إبستين.

أشار البيان الذي صدر عن قصر باكنغهام إلى أن الأمير أندرو، وترتيبه الـ 9 في ولاية العرش البريطاني، لن يسمح له بعد الآن باستخدام لقب صاحب السمو الملكي الذي يستخدمه أبناء ملكة بريطانيا، وسيمثل أمام القضاء بصفته مواطن عادي.

ولكن لم يكن دوق يورك أول شخص من العائلة المالكة البريطانية الذي يتم تجريدة من ألقابه العسكرية، وفيما يلي نتعرف على بعض منهم:

الأمير هاري

جردت الملكة إليزابيث الثانية الأمير هاري من ألقابه العسكرية
جردت الملكة إليزابيث الثانية الأمير هاري من ألقابه العسكرية

استقال الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل من واجباتهما الملكية في فبراير 2020، بعد أن تخليا عن واجبتهما الملكية وانتقلا إلى الولايات المتحدة.

وجردت الملكة إليزابيث الثانية حفيدها الأمير هاري من ألقابه العسكرية الرسمية، ومنذ ذلك الوقت لم يعد بإمكانه تمثيل الملكة رسمياً، ولن يستطيع استخدام لقب صاحب السمو الملكي، تأكيدا من القصر الملكي لانتهاء الصلة الملكية بين الزوجين والعائلة المالكة في التعاملات الرسمية.

الأميرة ديانا

الأميرة ديانا فقدت لقب صاحبة السمو الملكي بعد طلاقها من الأمير تشارلز
الأميرة ديانا فقدت لقب صاحبة السمو الملكي بعد طلاقها من الأمير تشارلز

فقدت والدة الأمير هاري الراحلة الأميرة ديانا لقب صاحبة السمو الملكي عندما وقع طلاقها من الأمير تشارلز في عام 1996.

الملك إدوارد الثامن

تنازل الملك إدوارد الثامن عن ألقابه العسكرية بعد تنازله عن العرش
تنازل الملك إدوارد الثامن عن ألقابه العسكرية بعد تنازله عن العرش

تنازل الملك إدوارد الثامن عن عرش بريطانيا  للزواج من امرأة أمريكية سبق لها الزواج، كان قد وقع في حبها وهي واليس سيمبسون، وكانت كنيسة إنجلترا تمنع ذلك.

تم انتقال العرش إلى شقيقه الملك جورج السادس والد إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الحالية.

وبالتبعية تخلى الملك إدوارد الثامن عن ألقابه العسكرية، على الرغم إنه كان شغوفا بمهامه العسكرية، إذ كان ولي العرش حينذاك يتدرب في البحرية الملكية، ثم تم تكليفه في الجيش بعد الحرب العالمية الأولى في عام 1914.

عندما توفي الملك إدوارد الثامن في عام 1972، وصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه "أمير رومانسي كان ينعم براحة البال".

الصور من AFP