بمناسبة اليوبيل الذهبي لمارغريت الثانية.. من هي ملكة الدنمارك التي تغير الدستور من أجلها؟

تحتفل اليوم مارغريت الثانية ملكة الدنمارك Margrethe II of Denmark، باليوبيل الذهبي لتوليها عرش بلادها بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع فى 14 يناير 1972، لتصبح أول امرأة ملكة للدنمارك منذ مارغريت الأولى الذي حكمت الدول الاسكندنافية حتى عام 1412.

من هي الملكة مارغريت الثانية؟

مارغريت الثانية ملكة الدنمارك تحتفل باليوبيل الذهبي لتوليها العرش
مارغريت الثانية ملكة الدنمارك تحتفل باليوبيل الذهبي لتوليها العرش

ولدت مارغريت في عام 1940، وهي الابنة الكبرى لولي عهد الدنمارك حينذاك الأمير فريدريك والأميرة السويدية إنغريد، وعند ولادتها لم يكن بمقدورها أن تعتلي العرش حيث أنه كان الوصول إلى العرش مقصور على الرجال طبقًا لقوانين الخلافة.

 وفي عام 1947، تم تعديل الدستور، وأدت شعبية الملك فريدريك التاسع وابنته ملكة المستقبل، والدور المتزايد للنساء في المجتمع الدنماركي إلى بدأ العملية المعقدة لتعديل الدستور، وعٌرض على اثنين من البرلمانات المتعاقبة ثم على استفتاء شعبي عقد في 27 مارس عام 1953، وأصبحت مارغريت الثانية بموجب القانون الجديد، ولية العهد في الدنمارك.

الملكة مارغريت الزوجة

الملكة مارغريت الثانية وزوجها الأمير هنريك
الملكة مارغريت الثانية وزوجها الأمير هنريك

 في 10 يونيو 1967، احتفل الملايين في جميع أنحاء الدنمارك حين تزوجت ولية عهد الدنمارك من الدبلوماسي الفرنسي Count Henri de Laborde de Monpezat  حينذاك، الذي أصبح فيما بعد صاحب السمو الملكي الأمير هنريك من الدنمارك.

الملكة مارغريت الأم

 أصبحت الأميرة مارغريت أمًا للمرة الأولى في 26 مايو 1968، عندما أنجبت ابنها الأمير فريدريك، ثم أمًا للمرة الثانية في 7 يونيو 1969، مع ولادة الأمير يواكيم.

الملكة مارغريت الثانية مع ورثة عرشها
الملكة مارغريت الثانية مع ورثة عرشها

الملكة الجدة

الملكة مارغريت جدة محبة لثمانية أحفاد، هما الأمير نيكولاي  والأمير فيليكس والأمير كريستيان والأميرة إيزابيلا والأمير فنسنت والأميرة جوزفين، والأمير هنريك والأميرة أثينا.

هوايات الملكة مارغريت الثانية

تستمتع الملكة مارغريت الثانية، في وقت فراغها بالرسم إذ أقامت على مر السنين العديد من المعارض الفنية، كما شاركت في تصميم أزياء وديكورات باليه كسارة البندق أكثر من مرة قبل ذلك.

من هي صديقة الملكة مارغريت الثانية؟

الملكة مارغريت الثانية مع صديقتها الملكة إليزابيث الثانية
الملكة مارغريت الثانية مع صديقتها الملكة إليزابيث الثانية

هناك علاقة صداقة قوية تجمع بين إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا البالغة من العمر 95 عام، وملكة الدنمارك 81 عام، بدأت منذ لقائهما الأول واستمرت لعدة عقود وحتى الآن، بالرغم من فارق السن بينهما والذي يزيد عن 10 سنوات، كما أنها كانت صديقة مقربة من الأمير الراحل فيليب Prince Philip زوج الملكة إليزابيث الثانية، والذي تجمعه صلة قرابة بالعائلة المالكة الدنماركية، حتى أنه كان يعرف بلقب أمير اليونان والدنمارك قبل انتقال أسرته للإقامة في بريطانيا بعد سقوط حكم العائلة المالكة اليونانية.

الصور من AFP والانستقرام