بمناسبة نهاية العام.. ما هي القطعة الأغلى في صندوق مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية؟

تمتلك الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، مجموعة مجوهرات ملكية لا تقدر بثمن، إذ تضم كنوزًا من قلادات وأقراط وتيجان باهظة الثمن، والتي تصل قيمتها إلى عدة ملايين من الجنيهات الاسترلينية.

ووفقا لصحيفة Daily Express البريطانية، تم تقييم بعض من قطع مجوهرات ملكة بريطانيا، وفيما يلي نتعرف على ما هي القطعة الأغلى في صندوق مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية؟.

تاج Queen Mary's Diamond Bandeau Tiara

ميغان ماركل تتألق بتاج Queen Mary's Diamond Bandeau Tiara الذي يقدر سعره بـ 2 مليون جنيه إسترليني
ميغان ماركل تتألق بتاج Queen Mary's Diamond Bandeau Tiara الذي يقدر سعره بـ 2 مليون جنيه إسترليني

خطفت ميغان ماركل زوجة الأمير هاري الأنظار في حفل زفافها عام 2018، بسبب ارتدائها قطعة من تاريخ العائلة المالكة البريطانية لأول مرة، وهو تاج Queen Mary's Diamond Bandeau Tiara الرائع المرصع بالألماس وكانت الملكة إليزابيث الثانية، أعارته لها.

 يعود تاج Queen Mary's Diamond Bandeau Tiara للملكة ماري جدة الملكة إليزابيث الثانية، والذي صنع لها خصيصا بمناسبة حفل زفافها على الملك جورج الخامس عام 1893، ليبلغ من العمر 125 عامًا حين وضعته ميغان على رأسها في حفل زفافها.

ويتميز التاج بشكله الأنيق الكلاسيكي، وهو مرصع بقطع الألماس البراقة، ويقدر سعر التاج حوالي 2 مليون جنيه إسترليني.

بروش Williamson Diamond Brooch

 بروش Williamson Diamond Brooch ثالث أغلى قطعة مجوهرات ملكية في العالم
الملكة إليزابيث ترتدي بروش Williamson Diamond Brooch ثالث أغلى قطعة مجوهرات ملكية في العالم

يُعتقد أن بروش Williamson Diamond Brooch الماسي يتميز بواحد من أندر الماسات الوردية في العالم، وتبلغ قيمته حوالي 25 مليون جنيه إسترليني، وهو ثالث أغلى قطعة مجوهرات ملكية في العالم.

كانت الجوهرة الوردية هدية زفاف الملكة إليزابيث الثانية بمناسبة حفل زفافها، وأهداها لها عالم الجيولوجيا الكندي جون ثوربورن ويليامسون، الذي اكتشف الماسة في منجمه.

وبعد ذلك طلبت الملكة إليزابيث الثانية من علامة المجوهرات كارتييه Cartier، تصميم قطعة مجوهرات من خلال الماسة الوردية، لذا ابتكرت الدار بروشًا على شكل زهرة من الألماس يبلغ ارتفاعه حوالي أربع بوصات.

ويتكون بروش Williamson Diamond Brooch من 200 ماسة وهو على شكل زهرة ذات 5 بتلات وساق يحتوي على ورقتين من أوراق شجر.

تاج Queen Mary Fringe Tiara

الملكة إليزابيث ترتدي تاج Queen Mary Fringe Tiara الذي يقدر ثمنه بـ 5 ملايين جنيه إسترليني
الملكة إليزابيث ترتدي تاج Queen Mary Fringe Tiara الذي يقدر ثمنه بـ 5 ملايين جنيه إسترليني

يعتبر تاج Queen Mary Fringe Tiara الأكثر شهرة من بين مجموعة مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية، إذ تألقت به جلالتها في يوم عٌرسها من الأمير فيليب عام 1947.

و يرجع تاج Queen Mary Fringe Tiara إلى الملكة ماري جدة الملكة إليزابيث الثانية، وهو مصنوع من الذهب والفضة المرصعة بالألماس، صاغته دار المجوهرات غرارد Garrard في عام 1919، وهو مرصع بـ 47 قطعة ألماس منفصلة لكنها مربوطة ببعضها من خلال دبابيس من الألماس الأصغر حجما.

يأتي تاج عٌرس الملكة إليزابيث الثانية ضمن قائمة أغلى قطع مجوهرات العائلة المالكة البريطانية، إذ يقدر ثمنه بأكثر من 5 ملايين جنيه إسترليني.

قلادة الملك نظام

قلادة الملك نظام من أغلى المجوهرات الملكية في العالم
قلادة الملك نظام من أغلى المجوهرات الملكية في العالم

أهدى الملك نظام، ملك "حيدر آباد" بالهند، الملكة إليزابيث الثانية هذه القلادة من كارتييه بمناسبة زواجها، وهو مكون من 38 ماسة لامعة بالإضافة إلى 13 ماسة بقطع الزمرد على شكل الكمثرى.

ويُعتقد أن قلادة الملك نظام من أغلى قطع المجوهرات في مجموعة الملكة إليزابيث الثانية، بل من أغلى المجوهرات ملكية في العالم، إذ تقدر قيمتها بأكثر من 66 مليون جنيه إسترليني.

تاج Greville Emerald Kokoshnik Tiara

تاج Greville Emerald Kokoshnik Tiara من أغلى تيجان الملكة إليزابيث وتقدر قيمته بحوالي 10 ملايين جنيه إسترليني
تاج Greville Emerald Kokoshnik Tiara من أغلى تيجان الملكة إليزابيث ويقدر بـ 10 ملايين جنيه إسترليني

ارتدت الأميرة يوجين حفيدة الملكة إليزابيث الثانية، وابنة الأمير أندرو وزوجته سارة فيرغسون، في حفل زفافها تاج Greville Emerald Kokoshnik Tiara، المرصع بالألماس والزمرد الفاخر ويحمل في وسطه حجر زمرد ضخم يبلغ وزنه 93.7 قيراط، ويعود تاريخه إلى عام 1919، وهو من توقيع دار بوشرون. 

يعتبر تاج Greville Emerald Kokoshnik Tiara واحد من أغلى التيجان في مجموعة الملكة إليزابيث الثانية، حيث تقدر قيمته بحوالي 10 ملايين جنيه إسترليني، ويقع في الترتيب الرابع ضمن أغلى مجوهرات ملكية في العالم.

الصور من AFP والانستقرام