بعد إصابتها بفيروس الكورونا.. من هي بياتريكس ملكة هولندا السابقة؟

أصيبت ملكة هولندا السابقة بياتريكس ووالدة ويليام ألكساندر الملك الحالي للبلاد، والتي تبلغ من العمر 83 عاما بفيروس الكورونا، وتخضع حاليًا للحجر الصحي وتلتزم بالقواعد الصحية.

أعلن البيت الملكي الهولندي عبر خدمة المعلومات الحكومية "RVD"، أن الملكة بياتريكس أجرت فحصُا طبيًا بعد شعورها بأعراض نزلة برد خفيفة، وظهرت نتائج الفحص لتؤكد إيجابية إصابتها بفيروس كورونا COVID-19.

من هي الملكة بياتريكس؟

الملكة بياتريكس مع عائلتها المالكة الهولندية
الملكة بياتريكس مع عائلتها المالكة الهولندية

ولدت الملكة بياتريكس Beatrix Wilhelmina Armgard ملكة هولندا السابقة في 31 يناير 1938، وهي الابنة الكبرى للملكة يوليانا التي تنازلت لها عن عرش هولندا من 30 أبريل 1980 حتى 30 أبريل 2013.

قصة تنازل الملكة بياتريكس عن العرش

الملكة بياتريكي ملكة هولندا السابقة بعد أن تنازلت عن العرش لابنها الملك ويليام ألكساندر
الملكة بياتريكي ملكة هولندا السابقة بعد أن تنازلت عن العرش لابنها الملك ويليام ألكساندر

على غرار جدتها وأمها، أعلنت بياتريكس ملكة هولندا عن تنازلها عن العرش لابنها الأكبر الأمير ويليام ألكساندر في خطاب متلفز في 28 يناير 2013، وحددت في الخطاب يوم 30 أبريل من العام نفسه والموافق ليوم عيد الملكة، لتتويج ابنها.

واختارت الملكة بياتريكس هذا اليوم لعدة أسباب، إذ قالت إنه العام الذي تبلغ فيه عامها الـ 75، ويوافق الذكرى المائتين للملكية الهولندية، كما أنها الذكرى الـ 33 لاعتلائها العرش، وقالت في خطابها، "أنا لا أنسحب لأن مهمتي أصبحت ثقيلة علي، ولكن لاقتناعي بأن مسؤولية بلدنا يجب أن تكون في أيدي جيل جديد".

بعد تنازل الملكة بياتريكس عن العرش لابنها الأمير ويليام ألكساندر في 30 أبريل 2013، توج ملكا ليصبح أول ملك لهولندا منذ 123 عامًا، بعد عقود طويلة من تنصيب سيدات البلاط الملكي، فتم تغيير اسم العيد من يوم "الملكة إلى الملك" في اليوم نفسه من كل عام.

أبناء الملكة بياتريكس

الملكة بياتريكس في حفل زفافها
الملكة بياتريكس في حفل زفافها

تزوجت الملكة بياتريكس من الأمير كلاوس أمير هولندا Prince Claus of the Netherlands، وأنجبا خلال زواجهما ثلاثة أبناء هم الأمير ويليام ألكساندر Prince Willem-Alexander، والأمير فريسو Prince Friso والأمير قسطنطين Prince Constantijn.

ثروة الملكة بياتريكس

قدرت مجلة فوربس عام 2009 ثروتها بحوالي 300 مليون دولارًا أمريكيًا، لكنها لم تعط تفاصيل لإثبات ذلك الرقم.

الصور من AFP والانستقرام