بعد تحولها إلى جمهورية.. الأمير تشارلز يسافر إلى بربادوس لحضور حفل تنصيب رئيستها الجديدة

تؤدي اليوم السيدة ساندرا ماسون Sandra Mason البالغة من العمر 72 عامًا، اليمين الدستوري كأول رئيسة لدولة بربادوس Barbados الصغيرة الواقعة في منطقة بحر الكاريبي، ويوافق 30 نوفمبر الجاري الذكرى الـ 55 لاستقلال باربادوس باربادوس عن بريطانيا.

السيدة ساندرا ماسون Sandra Mason أول رئيسة منتخبة لدولة بربادوس
السيدة ساندرا ماسون Sandra Mason أول رئيسة منتخبة لدولة بربادوس 

وبمناسبة انتقال البلاد من مجرد دولة تابعة لدول الكومنولث إلى جمهورية مستقلة بذاتها، سافر الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا إلى باربادوس حيث يستعد لحضور مراسم الاحتفال.

وجهت رئيسة وزراء بربادوس ميا موتلي Mia Mottley دعوة إلى الأمير تشارلز، بصفته الرئيس المستقبلي لمنظمة الكومنولث، ليكون ضيف الشرف في فعاليات احتفال بالجمهورية الجديدة.

فازت ساندرا ميسون Sandra Mason بثلثي الأصوات في الجلسة العامة لمجلسي البرلمان، لتصبح أول رئيسة لدولة بربادوس منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1966

الأمير تشارلز والسيدة ساندرا ماسون رئيسة دولة بربادوس
الأمير تشارلز والسيدة ساندرا ماسون رئيسة دولة بربادوس 

 

وقالت ميسون في كلمة القتها في افتتاح البرلمان في سبتمبر الماضي "بعد حصولنا على الاستقلال منذ أكثر من نصف قرن، لا يمكن أن يساور بلدنا أدنى شك بشأن قدرته على الحكم الذاتي. لقد حان الوقت لترك ماضينا الاستعماري وراءنا بالكامل."

حصلت باربادوس على استقلالها عن بريطانيا عام 1966 لكنها أبقت على الملكة إليزابيث الثانية بصفتها صاحبة السيادة الرسمية. وستحل محلها رئيسة جديدة من بربادوس في حفل تنصيب يقام اليوم تزامنا مع عيد الاستقلال.

الأمير تشارلز أثناء لقاء كلمته
الأمير تشارلز أثناء لقاء كلمته

القى الأمير تشارلز كلمة بٌثت مباشرًا، قال فيها إن العلاقات بين البلدين ستظل كما هي، ويتضمن ذلك "الروابط التي لا تعد ولا تحصى بين شعوب بلدينا، والتي من خلالها تتدفق مشاعر الإعجاب والمودة والتعاون".

من هي ساندرا ميسونSandra Mason؟

بدأت ساندرا ميسون حياتها المهنية كمدرسة في مدرسة دي برينسيس مارغريت الثانوية، ثم أصبحت موظفة فيBarclays Bank DCO ، وحصلت على ترقية لتشغل منصب مديرة البنك.

وفي عام 1978، عملت ساندارا قاضية في محكمة الأحداث والأسرة، واستمرت في منصبها حتى عام 1992، وكانت أول امرأة تترأس محكمة الاستئناف في بربادوس.

وفي عام 2014 كانت أول مواطن من بربادوس يتم تعيينه عضوا في هيئة التحكيم التابعة لأمانة الكومنولث، ومقرها لندن، إنجلترا، كما شغلت منصب الحاكم العام للجزيرة منذ 2018.

تاريخ بربادوس

احتفالات تنصيب أول رئيسة لجمهورية بربادوس
احتفالات تنصيب أول رئيسة لجمهورية بربادوس 

يبلغ عدد سكان بربادوس حوالي 285 ألف نسمة، وهي واحدة من أكثر جزر الكاريبي ازدهارًا واكتظاظًا بالسكان.

كانت الجزيرة بداية مستعمرة إسبانية وبرتغالية تعرف باسم لوس باربادوس أو أوس باربادوس، لكنها أصبحت مستعمرة إنجليزية عام 1625.

وفي عام 1966، أصبحت بربادوس دولة مستقلة ضمن منظمة الكومنولث، وظلت الملكة إليزابيث الثانية قائدة للدولة، حتى إجراء الإنتخابات الرئاسية منذ أيام.

لا تعتبر بربادوس أول مستعمرة بريطانية مستقلة في منطقة الكاريبي تصبح جمهورية، إذ سبقتها دولة غيانا في عام 1970، بعد أقل من 4 سنوات من استقلالها عن بريطانيا، بالإضافة إلى ترينيداد وتوباغو عام 1976 ودومينيكا عام 1978.

الصور من AFP