70 يوما على الذكرى الـ 70 لتولي الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا

وبدأ العد التنازلي للاحتفال باليوبيل البلاتيني Platinum Jubilee للملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا، بمناسبة مرور 70 عاما على توليها عرش المملكة المتحدة بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير عام 1952.

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

بعد أقل من 70 يوما ستحتفل بريطانيا باليوبيل البلاتيني لـ إليزابيث الثانية، وهي أحد الاحتفالات الهامة لعام 2022، وتعد لحظة بارزة في التاريخ الملكي البريطاني، إذ ستكون جلالتها أول ملكة بريطانية تحتفل بالذكرى الـ 70 لتوليها العرش.

وبهذه المناسبة كشفت دار سك العملة الملكية في بريطانيا أن الاحتفال باليوبيل البلاتيني لجلوس الملكة إليزابيث الثانية على العرش العام المقبل سيشهد إطلاق عملة معدنية جديدة من فئة 50 بنسا.

ومن المقرر أن تحتوى العملة المعدنية على الرقم 70، الذي يمثل سنوات حكم الملكة إليزابيث الثانية، من عام 1952 حيث تولت عرش المملكة التي لا تغيب عنها الشمس وحتى عام 2022.

ملكة بريطانيا ستحتفل بمرور 70 عاما على توليها عرش المملكة المتحدة
ملكة بريطانيا ستحتفل بمرور 70 عاما على توليها عرش المملكة المتحدة

ووافقت ملكة بريطانيا على تصميم العملة الجديدة، ومن المقرر أن تكون احتفالات اليوبيل البلاتيني لتنصيب الملكة إليزابيث الثانية، والتي ستقام العام المقبل، الأكبر من نوعها إذ أنها ستفوق الاحتفالات الهائلة التي عمت أنحاء بريطانيا في عام 1897، بمناسبة اليوبيل الماسي لتنصيب الملكة فيكتوريا Queen Victoria ملكة بريطانيا.

والجدير بالذكر أن الملكة إليزابيث الثانية، تبلغ من العمر 95 عاما، وبذلك تكون كسرت الرقم القياسي العالمي لأكبر ملكة في تاريخ بريطانيا، وهي جدتها الملكة فيكتوريا والتي عاشت 81 عاما.

الصور من AFP