ما بين اليوم والأمس.. كيف كانت زيارة زوجتي الأمير تشارلز "ديانا وكاميلا" إلى مصر؟

عندما نشاهد كاميلا باركر بجانب الأمير تشارلز، يتبادر إلى أذهاننا صورة ديانا أميرة القلوب وزوجة ولي عهد بريطانيا الأولى التي أحبها شعب بريطانيا بل العالم بأكمله، وتبدأ المقارنة بين زوجتيه الحالية والراحلة.

وبمناسبة زيارة الأمير تشارلز وزوجته الثانية كاميلا باركر إلى الشرق الأوسط نستحضر زيارات الأميرة ديانا إلى مصر.

كاميلا باركر

كاميلا باركر بإطلالة فضفاضة خلال زيارتها الجامع الأزهر الشريف بالقاهرة
كاميلا باركر بإطلالة فضفاضة خلال زيارتها الجامع الأزهر الشريف بالقاهرة

وصل الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا وزوجته كاميلا باركر إلى مصر يوم الخميس الماضي، بعد مغادرتهما المملكة الأردنية الهاشمية، وبدت دوقة كورنوال ذات الـ 74 عامًا أنيقة بغطاء رأس أبيض وسترة وبطلون باللونين الوردي والأبيض، وخطفت الأنظار بإطلالاتها الفضفاضة والتي ذكرتنا بإطلالة الأميرة ديانا خلال زيارتها إلى جمهورية مصر العربية في التسعينيات.

بدأ ولي عهد بريطانيا وزوجته يومهما الأول بلقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزوجته السيدة انتصار السيسي في قصر الاتحادية بالقاهرة.

وزار الثنائي الملكي، جامع الأزهر الشريف بالقاهرة في اليوم الثالث من جولتها في الشرق الأوسط، والتقيا بشيخ الأزهر الشريف الإمام أحمد الطيب.

وجاءت تلك الزيارة بعد 15 عاما من زيارتهما الأولي والتي كانت عام 2006، إذ زار الأمير تشارلز وكاميلا دوقة كورنوال مصر بعد زواجهما بعام واحد، ضمن جولة استمرت أسبوعين تشمل مصر والسعودية والهند بهدف تعزيز التسامح بين الحضارات، واستقرا 3 أيام فى القاهرة، ثم توجها إلى مقبرة فى منطقة العلمين التى شهدت إحدى أكبر المعارك فى الحرب العالمية الثانية عام 1942، كما تم خلال الزيارة افتتاحه للجامعة البريطانية بالقاهرة.

الأمير تشارلز وكاميلا باركر في واحة سيوة

الأمير تشارلز وكاميلا باركر في واحة سيوة

الأميرة ديانا

الأميرة ديانا
الأميرة ديانا خلال زيارتها لمصر عام 1992

من أشهر زيارات ولي عهد بريطانيا إلى مصر، كانت فى 15 أغسطس من عام 1981، إذ اختار الأمير تشارلز والأميرة ديانا مدينة الغردقة لتكون إحدى محطات شهر العسل، وبالرغم من أن الزيارة لم تتعد ساعات فإن وقتها استقبلهما الرئيس الراحل أنور السادات وزوجته الراحلة جيهان السادات على مأدبة عشاء على شرف العروسين.

الأميرة ديانا خلال زيارتها للأهرامات بصحبة عالم الآثار المصري زاهي حواس عام 1992
الأميرة ديانا خلال زيارتها للأهرامات بصحبة عالم الآثار المصري زاهي حواس عام 1992

وفي عام 1992 كانت الزيارة الثانية لأميرة ويلز الراحلة، لكنها كانت أطول في المدة، ومليئة بتفاصيل كثيرة، وأجندة طويلة من الأعمال والرحلات والزيارات إلى أماكن تاريخية، والتقطت لها عشرات الصور حيث احتفت بها الصحافة المحلية والعالمية.

وخلال زيارة الأميرة ديانا لمصر، قامت بعدة نشاطات مختلفة حيث زارت بعض المدارس الحكومية والمراكز الطبية للأطفال المعاقين في القاهرة ، كما زارت بعض المناطق السياحية والأثرية منها الأهرامات والمتحف المصري والتقطت صور شهيرة لها مع الأهرامات وتوت عنخ آمون، واستكملت رحلتها بزيارة محافظتي الأقصر وأسوان للتعرف على الحضارة المصرية العريقة واصطحبها في هذه الزيارة زاهي حواس عالم الآثار الشهير.

وفي إحدى اللقطات التي حفظها التاريخ، زيارة الأميرة ديانا للجامع الأزهر، إذ لم تدخل المسجد إلا بعد أن قامت بخلع حذائها، وارتدت حجابًا على شعرها احتراما للمسجد وللمسلمين.

الصور من AFP