من هم مستشارو الملكة إليزابيث الثانية من أفراد عائلتها؟

في الشهر الماضي، نُقلت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، سراً إلى مستشفى الملك إدوارد السابع في وسط لندن ثم اضطرت صاحبة الجلالة إلى إلغاء رحلتها إلى أيرلندا الشمالية وعدم حضور قمة المناخ Cop26 بناءً على نصيحة الأطباء، وأعلن القصر الملكي البريطاني أن جلالتها ستستريح لمدة أسبوعين.

وفيما يلي نتعرف على من يحق لهم من أفراد العائلة المالكة البريطانية تمثيل الملكة إليزابيث الثانية رسميا؟.

الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا أحد مستشارو الملكة إليزابيث الثانية
الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا أحد مستشارو الملكة إليزابيث الثانية

بموجب القواعد المنصوص عليها في القانون والمنشورة على الموقع الرسمي للعائلة المالكة البريطانية، يحق حاليًا لـ 4 أفراد من العائلة وهم مستشارو الدولة لتولي مهام جلالة الملكة، إذا كانت غير قادرة على أداء واجباتها الملكية سواء كانت خارج البلاد أو مريضة.

يصنف المستشارون وفقا أسبقيتهم في ترتيب ولاية العرش ولكن بشرط ألا تقل أعمارهم عن 18 عام، لذلك تم اختيار الأمير تشارلز، والأمير ويليام ، والأمير أندرو، والأمير هاري، واستبعد أبناء الأمير ويليام جورج وشارلوت ولويس لأنهم دون السن القانوني.

الملكة إليزابيث الثانية مع عائلتها وبعض من مستشاريها
الملكة إليزابيث الثانية مع عائلتها وبعض من مستشاريها

ولكن مع تغير الأوضاع داخل القصر الملكي منذ بداية عام 2020، وانسحاب الأمير أندرو عن الحياة العامة لم يعد يسمح له بتمثيل الملكة أو العمل كمستشار لها، كما أن الأمير هاري  استقال من واجباته الملكية ويعيش الآن في كاليفورنيا.

ولكن وفقا لصحيفة Daily Mail، يقول فيرنون بوجدانور مؤلف كتاب "الملكية والدستور" وأستاذ القانون في جامعة كينجز كوليدج بلندن: "ستكون الأميرة بياتريس التالية بعد والدها التي تستطيع تمثيل الملكة إليزابيث، ويمكن تفويضها في معظم مراسم الدولة".

وأوضح الدكتور كريج بريسكوت الخبير الدستوري في جامعة بانجور، أن جلالة الملكة تتطلع إلى إضافة دوقة كورنوال لتصبح مستشارة للدولة عندما يكون الأمير تشارلز ملكا. كما يمكنها إضافة الأميرة بياتريس أو الأميرة يوجين أو الأميرة آن، الأمير إدوارد.

وهناك سابقة لتدخل مستشاري الدولة في حالة عدم وجود الملكة إليزابيث الثانية، فخلال جولتها مع الأمير فيليب في نيوزيلندا عام 1974، أصدرت الملكة إليزابيث الأم وابنتها الأميرة مارغريت قرار برغبة ملكة بريطانيا في حل حكومة إدوارد هيث.

الصور من AFP