تعرف على أفراد العائلة المالكة اليابانية الأقدم من بين العائلات الملكية

أثارت قصة زواج الأميرة اليابانية ماكو Princess Mako من خطيبها كي كومورو Kei Komuro، الكثير من الانتقادات خاصة عندما تنازلت ابنة ولي العهد عن كافة امتيازاتها وألقابها الملكية بمجرد زواجها من أحد أفراد عامة الشعب.

العائلة المالكة اليابانية
العائلة المالكة اليابانية

 لا تسمح القواعد الملكية في القصر الإمبراطوري الياباني بزواج الأميرات من عامة الشعب إلا بعد تنازلهن عن ألقابهن وامتيازاتهن الملكية والانسحاب من العائلة الإمبراطورية اليابانية، لذلك تنازلت الأميرة السابقة ماكو عن لقبها وتُعرف بعد زواجها باسم ماكو كومورو Mako Komuro.

وفيما يلي نتعرف على أفراد العائلة المالكة اليابانية وهي من أقدم العائلات الملكية في العالم، ويُرجح أن الإمبراطورية اليابانية، نشأت في عام 660 قبل الميلاد، ويترأس تلك الأسرة الآن الإمبراطور ناروهيتو.

الإمبراطور ناروهيتو

الإمبراطور ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو
الإمبراطور ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو

أصبح ناروهيتو رسميا في الأول من مايو 2019، الإمبراطور الـ 126 لليابان بعد اعتلاءه "عرش الأقحوان"، ويطلق هذا المصطلح على العرش الياباني.

وتولى ناروهيتو العرش خلفا لوالده الإمبراطور أكيهيتو، الذي تخلى عن العرش في أول خطوة من نوعها يقدم عليها إمبراطور ياباني منذ 200 عام.

ولد ناروهيتو في 23 فبراير 1960، وهو أول إمبراطور ياباني يولد بعد الحرب العالمية الثانية، وأول إمبراطور يتولى والداه وحدهما مسؤولية تربيته دون إرساله إلى مدارس للنبلاء كما فعل جده مع والده.

وتولت الإمبراطورة ميتشيكو رعاية ابنها ناروهيتو بدلاً من المرضعات ومعلمي القصر، بل إنها كانت ترسله إلى المدرسة ومعه غداؤه في محاولة من الأبوين لجعل الأسرة الإمبراطورية تبدو أقرب إلى الشعب.

ومع تنصيب والده الإمبراطور أكيهيتو على العرش في عام 1991، أصبح ناروهيتو ولي العهد وهو في عمر الـ 31.

الإمبراطورة ماساكو

في عام 1993، تزوج ولي العهد ناروهيتو حينذاك من ماساكو وهي دبلوماسية سابقة، قررت التخلي عن مسيرتها المهنية للانضمام إلى الإمبراطورية اليابانية، ولكنها خضعت لضغوط كبيرة لإنجاب ذكر ليكون وريثًا للعرش، وزادت الضغوط عليها عندما أنجبت ابنتهما الأميرة إيكو عام 2001، لأنها لا تستطيع أن تتولي العرش، بسبب قانون الإمبراطورية في اليابان الذي لا يسمح للإناث باعتلاء العرش.

الأميرة إيكو

الأميرة إيكو ابنة إمبراطور اليابان
الأميرة إيكو ابنة إمبراطور اليابان

ولدت إيكو أميرة توشي في 1 ديسمبر 2001، وهي الابنة الوحيدة للإمبراطور ناروهيتو وزوجته ماساكو، وهي تدرس الأدب الياباني في جامعة غاكوشوين. وعلى عكس قوانين ولاية العرش البريطاني، يستبعد القانون الياباني الأميرة إيكو من ترتيبها في خط ولاية العرش، إذ يُسمح فقط للرجال بتولي عرش الأقحوان.

الأمير أكيشينو

الأمير أكيشينو ولي عهد اليابان
الأمير أكيشينو ولي عهد اليابان

نُصب الأمير أكيشينو رسميًا وليًا للعهد في حفل أقيم في نوفمبر 2020، وبذلك أصبح ترتيبه الأول في ولاية عرش اليابان، وهو يُعرف حاليا باسم ولي العهد فوميهيتو، وهو الأخ الأصغر للإمبراطور ناروهيتو، ووالد الأميرة ماكو التي تنازلت عن كافة امتيازاتها وألقابها الملكية.

الأمير هيساهيتو

يأتي الأمير هيساهيتو الابن الأصغر لولي العهد الأمير أكيشينو، في المرتبة الثانية في ترتيب ولاية عرش اليابان بعد والده، ويبلغ حاليا من العمر 14 عامًا.

الصور من AFP