كم من الوقت يقضيه صانع الساعات في وندسور لضبط 1500 ساعة وفقا للتوقيت الشتوي؟

بينما يستمتع البريطانيون بساعة إضافية في السرير بنهاية هذا الأسبوع، أمضى صانع الساعات في وندسور حوالي 16 ساعة في عطلة نهاية الأسبوع لإعادة ضبط 1500 بمناسبة التوقيت الشتوي داخل القصور الملكية لصاحبة الجلالة.

صانع الساعات في وندسور يضبط الساعات وفقا للتوقيت الشتوي
صانع الساعات في وندسور يضبط الساعات وفقا للتوقيت الشتوي

عادة يتم تغير الساعات يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر كل عام، إذ يعمل فريق من خبراء ترميم الساعات خلال عطلة نهاية الأسبوع لتعديل 400 ساعة تابعة للقلعة، و250 منها موجودة داخل قلعة وندسور فقط، و7 ساعات في البرج الخارجي.

وتذكيرًا بموعد تغير الساعات السنوي، قدمت العائلة المالكة البريطانية على صفحتها على الانستقرام نظرة سريعة على العديد من الساعات داخل قلعة وندسور، حيث تتعافى جلالة الملكة إليزابيث الثانية حاليًا بعد الوعكة الصحية التي مرت بها منذ أيام.

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

ووفقا لتقرير Daily Mail، أوضح عامل ترميم الساعات أن إعادة ضبط الساعات في الشتاء يستغرق وقتًا أطول بكثير من فصل الصيف.

وأضاف أن "الساعات مثل السيارات تحتاج إلى صيانة بين الحين والآخر، وفي كل أسبوع نمر عليها حتى نتأكد أنها تعمل جيداً، ونضبطها مرتين في العام أحدهما وفقا للتوقيت الصيفي والأخرى للشتوي".

وتتميز العقارات الملكية بوجود ساعات موسيقية وفلكية بما في ذلك 600 ساعة في المقر الرسمي للملكة في لندن بقصر باكنغهام و50 أخرى في قصر هوليرود هاوس في اسكتلندا، بالإضافة إلى ساعات الأبراج الكبيرة.

ويقوم عادة بهذه المهمة في قلعة وندسور، أخصائي صناعة الساعات فيودور فان دين بروك Fjodor van den Broek  الذي يشرف على تغير التوقيت في القلعة التاريخية والتي يبلغ عمرها أكثر 900 عام.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يقضي فيودور فان دين بروك حوالي 16 ساعة في عطلة نهاية الأسبوع لإنجاز المهمة.

ويتعين على فيودور فان دين بروك، بالنسبة لبعض الساعات، أن يكون هناك فارق زمني إضافي يجب أخذه في الاعتبار.

وأوضح أن هناك فارق في ساعات المطابخ سواء في قلعة وندسور وقصر باكنغهام، حيث يتم تقديم الساعات دائما خمس دقائق والهدف من ذلك هو إعداد الطعام وتوصيله في الوقت المحدد.

يقضي فيودور فان دين بروك، يوما كاملا في الأسبوع في تعبئة وملء الساعات الميكانيكية لضبط الوقت.

والانستقرام   AFP الصور من