"عملية جسر لندن".. وثائق سرية تكشف تفاصيل لجنازة الملكة إليزابيث الثانية حال وفاتها

كشفت وثائق سرية التفاصيل الكاملة لخطة الحكومة البريطانية في حالة وفاة الملكة إليزابيث الثانية، بعد سنوات من التكهنات، في حين ظهرت بعض التفاصيل على مر السنين، إلا إنه لأول مرة يتم الإعلان عن الخطة الكاملة للوثائق الرسمية، والذي أطلق عليها عملية جسر لندن.

"عملية جسر لندن".. وثائق سرية تكشف تفاصيل لجنازة الملكة إليزابيث الثانية حال وفاتها

وفقًا لموقع Politico، تم تحديث الخطط من قبل مكتب مجلس الوزراء البريطاني وفقا للظروف الحالية لانتشار فيروس الكورونا، إذ تغطي الإرشادات كل التفاصيل بدءًا من التعامل الجماهير الذين يأتون من كل مكان لتشيع جنازة جلالتها والازدحام المروري في لندن وحتى اجتماع رئيس الوزراء والمسؤولين الحكوميين بتابوت الملكة في محطة سانت بانكراس.

بعد الوفاة مباشرة

سيتم إبلاغ المسؤولين بوفاة صاحبة الجلالة في وقتها، وستبدأ ما يسمى بـ "سلسلة المكالمات" فور وفاة الملكة إليزابيث الثانية، والتي ستشهد إبلاغ رئيس الوزراء يليه كبار الممثلين الحكوميين الآخرين.

سيتم إنزال الأعلام إلى نصف سارية في غضون 10 دقائق من تداول خبر الوفاة، وسيتحول الموقع الرسمي للعائلة المالكة البريطانية إلى اللون الأسود تعبيرا عن الحداد.

وستعلن العائلة المالكة البريطانية تفاصيل الجنازة وسيصدر رئيس الوزراء بيانًا رسميًا، مع تحية بالبنادق ستنظمها وزارة الدفاع.

وفي تمام الساعة 6 مساءً ليلة وفاة إليزابيث الثانية، سيلقي ولي العهد تشارلز وملك بريطانيا الجديد خطابا للجمهور، بينما سيٌقام قداس صغير في كاتدرائية القديس بولس لكبار المسؤولين الحكوميين فقط.

وستقام الجنازة الرسمية بعد 10 أيام من رحيل الملكة، وستكون بمثابة "يوم حداد وطني"، وإذا صادف الموعد يوماً في منتصف الأسبوع، سيكون متروكاً لتقدير أصحاب العمل منح الموظفين يوم عطلة، ولن يكون هناك يوم عطلة بديل، إذا صادف في عطلة نهاية الأسبوع.

اليوم الأول

سيجتمع البرلمان لصياغة رسالة التعزية، وستتوقف جميع الأعمال البرلمانية الأخرى لمدة 10 أيام، وبعد ظهر ذلك اليوم سيلتقي رئيس الوزراء بالملك تشارلز شخصيًا.

اليوم الثاني

سيعود نعش الملكة إليزابيث الثانية إلى قصر باكنغهام، في حالة وفاتها في أي مكان آخر.

من اليوم الثالث إلى الخامس

سينطلق الملك تشارلز في جوله بجميع أنحاء المملكة المتحدة، وسيستمر في تلقي التحية الرسمية والتعازي.

من اليوم السادس إلى التاسع

تُظهر الوثائق خططاً لأخذ نعش الملكة في موكب من قصر باكنغهام إلى دير وستمنستر، حيث سيوضع على صندوق مرتفع يُعرف باسم "كاتافالكيو"، الذي سيفتح للجمهور لمدة 23 ساعة يومياً على مدى ثلاث أيام. وستُصدَر تذاكر خاصة لكبار الشخصيات.

اليوم العاشر

ستقام الجنازة الرسمية في كنيسة دير وستمنستر، وسيعٌم الصمت لمدة دقيقتين في جميع أنحاء البلاد في ظهر هذا اليوم.

مصدر الصور AFP والانستقرام