معلومات قد لا تعرفها عن الإمبراطورية اليابانية

عند سماع جملة العائلة المالكة، تكون عائلة الملكة إليزابيث الثانية في بريطانيا، هى أول ما يخطر في أذهاننا، إذ إنها من أشهر العائلات الملكية في العالم، ولكن هناك أيضا الإمبراطورية اليابانية التي تعتبر من أقدم الإمبراطوريات على الإطلاق، والذي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

وفيما يلي سنلقي نظرة على أعضاء العائلة المالكة في اليابان.

الإمبراطور ناروهيتو

أصبح "ناروهيتو" رسميا في الأول من مايو عام 2019، الإمبراطور الـ 126 لليابان بعد اعتلاءه "عرش الأقحوان"، وهذا المصطلح يطلق على العرش الياباني.

ولد "ناروهيتو" في 23 فبراير 1960، وهو أول إمبراطور ياباني يولد بعد الحرب العالمية الثانية، وأول إمبراطور يتولى والداه وحدهما مسؤولية تربيته دون إرساله إلى مدارس للنبلاء كما فعل جده مع والده، فهو ابن الإمبراطور السابق أكيهيتو وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو.

الإمبراطورة ماساكو

في عام 1993، تزوج ولي العهد "ناروهيتو" حينذاك من "ماساكو" وهي دبلوماسية سابقة، قررت التخلي عن مسيرتها المهنية للانضمام إلى الإمبراطورية اليابانية، ولكنها خضعت لضغوط كبيرة لإنجاب ذكر ليكون وريثًا للعرش، وزادت الضغوط عليها عندما أنجبت ابنتهما الأميرة إيكو عام 2001، لأنها لا تستطيع أن تتولي العرش، بسبب قانون الإمبراطورية في اليابان الذي لا يسمح للإناث باعتلاء العرش.

الأميرة إيكو

ولدت إيكو أميرة توشي في 1 ديسمبر 2001، وهي الابنة الوحيدة للإمبراطور ناروهيتو وزوجته ماساكو، وهي تدرس الأدب الياباني في جامعة غاكوشوين. وعلى عكس قوانين ولاية العرش البريطاني، يستبعد القانون الياباني الأميرة إيكو من ترتيبها في خط ولاية العرش، إذ يُسمح فقط للرجال بتولي عرش الأقحوان.

الأمير أكيشينو

نُصب الأمير أكيشينو رسميًا وليًا للعهد في حفل أقيم في نوفمبر 2020، وبذلك أصبح ترتيبه الأول في ولاية عرش اليابان، وهو يُعرف حاليا باسم ولي العهد فوميهيتو، وهو الأخ الأصغر للإمبراطور ناروهيتو.

الأميرة كيكو

تزوجت الأميرة كيكو من ولي العهد الأمير أكيشينو في عام 1990، وعلى الرغم من أنها يابانية الأصل فإنها أمضت الكثير من مراحل حياتها خارج اليابان، إذ عاشت في فيلادلفيا لمدة ست سنوات عندما كانت طفلة بينما كان والدها يدرس في جامعة بنسلفانيا، ثم انتقلت بعد ذلك مع عائلتها إلى فيينا، والآن تسافر مع زوجها لأداء مهام رسمية خارج البلاد.

وأنجب ولي العهد والأميرة كيكو ثلاث أبناء، حضرت ابنتاهما الأميرة ماكو وكاكو حفل تنصيب عمهما الإمبراطور ناروهيتو في عام 2019.

الأمير هيساهيتو

يأتي الأمير هيساهيتو الابن الأصغر لولي العهد الأمير أكيشينو والأميرة كيكو، في المرتبة الثانية في ترتيب ولاية عرش اليابان بعد والده، ويبلغ حاليا من العمر 14 عامًا.