بمناسبة عيد ميلاده الـ 48.. من هو الأمير هاكون ملك النرويج المستقبلي؟

يحتفل اليوم الأمير هاكون ولي عهد النرويج بعيد ميلاده الـ 48، ولد في 20 يوليو 1973، وتولّى ولاية العهد في يناير من عام 1991 بعد أن صعد والده الملك هارالد الخامس إلى العرش.

درس الأمير هاكون في الأكاديمية البحرية النرويجية وعمل كضابط في البحرية الملكية النرويجية وذلك أثناء دراسته، ثم سافر إلى الخارج، وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب في العلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا في عام 1999.

وعمل لفترة في إطار السلك الدبلوماسي النرويجي في الأمم المتحدة حيث أُوكلت إليه عدة مهام رسمية، وفي عام 2003 أكمل دراسته في كلية لندن للاقتصاد، ثم حصل على درجة الماجستير في دراسات التنمية والمتخصصة في التجارة الدولية وأفريقيا.

الملك المستقبلي

الأمير هاكون مع عائلته المالكة النرويجية

عندما سٌأل الأمير هاكون عن مستقبله كملك للنرويج، قال "عندما يحين الوقت لأصبح ملكا، سيكون علي أن أفعل ذلك بطريقتي، يجب ألا أحاول أن أكون أي شخص آخر بخلاف نفسي، وأعتقد أن هذا سيجعل الأمر أسهل قليلا. لدي جوانب كثيرة سيئة، وعيوب وهذا أمر يعرفه الجميع ومن بينها أنني عادة ما أكون بمعزل نوعا ما عن الآخرين، هناك بالتأكيد بعض الأمور التي يمكنني القيام بها بصورة أفضل".

زواجه من ميت ماريت

الأمير هاكون والأميرة ميت ماريت في حفل زفافهما

فاقت قصة زواجهما الخيال بكثير، فقبل أن تلتقي "ساندريلا " ميت ماريت بزوجها الأمير هاكون في عام 1999، كانت تعمل كنادلة وبائعة ملابس، وكان لها ماضي غامض.

ولدت ميت ماريت في 19 أغسطس عام 1973، والتقت بالوريث الوحيد لعرش النرويج الأمير هاكون في مهرجان للموسيقي، وعندما قررا الزواج في عام 2001، كان حفل زفافهما تحت التهديد بسبب ماضي العروس، ولكن في النهاية تزوجا، وفي 2004 أنجبت ميت ماريت ابنتها الأميرة انجريد الكسندرا، وفي عام 2005 أنجبت الأمير سفره ماغنوس.

عسر القراءة

الأمير هاكون والأميرة ميت ماريت

واعترف الأمير هاكون ولي عهد النرويج منذ فترة بعد لقائه بمجموعة من الشباب النرويجي الذي يعانون من عسر القراءة، وبعد التحدث إليهم قال" إنني لدي بعض الصعوبات في الكتابة ليست كثيرة، لكنني اقرأ دائمًا ببطء وأكتب العديد من الأخطاء، إنه شيء وراثي في عائلتي، إذ كان جدي الملك أولاف الخامس يعاني من عسر القراءة".

كما تعاني الأميرة أستريد الشقيقة الكبرى لـ هارالد ملك النرويج من عسر القراءة وهي ترأس جمعية Dyslexia Youth Association والتي تأسست في عام 1976، وهي تعمل من أجل كل من يعاني من عسر في القراءة والكتابة أو الرياضيات وصعوبات لغوية.