تقارير: الأمير تشارلز يرفض منح شقيقه الأمير إدوارد لقب "دوق إدنبرة"

ورث الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا لقب دوق إدنبرة بعد وفاة والده الراحل الأمير فيليب في أبريل الماضي عن عمر ناهز الـ 99 عامًا.

وسيعود هذا اللقب إلى التاج الملكي عندما يتولى الأمير تشارلز العرش أو عندما يصعد الأمير ويليام إلى العرش في حالة وفاة والده قبل الملكة إليزابيث الثانية.

الملكة إليزابيث الثانية والأمير ويليام

وكان من المتوقع أن يتم تمرير لقب دوق إدنبره إلى الأمير إدوارد بعد أن أعلن قصر باكنغهام في عام 1999 أنه سيخلف والده "في الوقت المناسب"، إلا أن الملكة منحته لقب إيرل وسكس بعد زواجه من الكونتيسة صوفي في العام نفسه.

وفقًا للمحرر الملكي Roya Nikkhah الذي صرح لصحيفة The Times البريطانية، أن الأمير تشارلز رفض منح شقيقه الأمير إدوارد لقب دوق إدنبرة بعد وفاة والدهما الأمير فيليب، والذي كان اللقب بحوزته.

أخبر ممثلو ولي عهد بريطانيا في قصر كلارنس هاوس لموقع Insider أنه لن يتم اتخاذ أي قرارات حتى يصبح الأمير تشارلز ملكًا.

الأمير تشارلز

وقال المتحدث الرسمي للموقع: "كل هذه القصص هي نوع من التكهنات ولم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية، وسيكون من غير المناسب وغير لائق التعليق على هذه المسائل الآن، وسوف نحافظ على سياساتنا طويلة الأمد."

كما ذكرت صحيفة The Times، أنه عندما سئل الأمير إدوارد عما إذا كان سيحصل على لقب دوق إدنيرة خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية في يونيو، أجاب: "الأمر جيدًا من الناحية النظرية ولكنه سيكون تحديًا كبيرًا، لكن بالطبع سيترتب الأمر عندما يكون أمير ويلز يصبح ملكًا أم لا".

يذكر أن أول دوق لإدنبرة كان الأمير فريدريك حفيد جورج الأول، الذي أصبح فيما بعد أمير ويلز، والذي تم تدشين اللقب له لأول مرة في طبقة النبلاء ببريطانيا العظمى عام 1726.