كيف سيختلف عيد ميلاد الملكة إليزابيث الرسمي العام المقبل؟

 تحتفل الملكة إليزابيث الثانية بعيد ميلادها الـ 96 في العام المقبل، وفي الوقت ذاته سيكون الاحتفال باليوبيل البلاتينى لملكة بريطانيا، وهي الذكرى الـ 70 لتوليها عرش بريطانيا، والمقرر له شهر يونيو عام 2022، حيث ستكون هناك احتفالات فى جميع أنحاء المملكة المتحدة والكومنولث وحول العالم.

وفى عام 2022 ستصبح الملكة إليزابيث الثانية أول ملكة بريطانية تحتفل باليوبيل البلاتيني، بعد سبعين عامًا من الحكم، بعد أن اعتلت العرش فى 6 فبراير 1952 عندما كانت تبلغ من العمر 25 عامًا، خلفا لوالدها الملك جورج السادس، وكانت تلك الأثناء تقوم بجولة لأستراليا ونيوزيلندا عبر كينيا.

وسيكون العام المقبل هي المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم العرض العسكري بالكامل منذ انتشار فيروس الكورونا، وسيجتمع أكثر من 1400 جندي استعراضي و200 حصان و 400 موسيقي، مما يعني أنه يمكننا أن نتوقع أن نرى أفراد العائلة المالكة البريطانية مجتمعين لأول مرة منذ انتشار الوباء.

وأعلن قصر باكنغهام عن عطلة من يوم الخميس 2 إلى يوم الأحد 5 يونيو 2022، في جميع أنحاء المملكة المتحدة للاحتفال بهذا الإنجاز التاريخي، وستشمل أيام الاحتفالات الأربعة فعاليات عامة وأنشطة مجتمعية، فضلاً عن لحظات وطنية للتأمل في حكم الملكة طوال الـ 70 عاما.

والبداية ستكون يوم الخميس 2 يونيو 2022، بموكب عيد ميلاد الملكة إليزابيث الرسمي  Trooping the Colour والذى يقام عادة فى يوم السبت الثانى من شهر يونيو.

وسيختتم اليوم بالعرض التقليدي لسلاح الجو الملكي البريطاني، الذي تشاهده الملكة وعائلتها الملكية من شرفة قصر باكنغهام. وسيستمر التقليد الطويل للاحتفال باليوبيل الملكي بإضاءة منارات الموانىء.

وستتم إضاءة المنارات في جميع أنحاء المملكة المتحدة وجزر القنال وجزيرة مان وأقاليم ما وراء البحار بالمملكة المتحدة، وللمرة الأولى في كل من عواصم دول الكومنولث.

وفي اليوم التالي، ستقام خدمة عيد الشكر في كاتدرائية القديس بولس، وفي اليوم الثالث من عطلة نهاية الأسبوع، أي يوم السبت، ستشهد الملكة الانضمام من قبل أفراد من العائلة الملكية في سباق ديربي للخيول، الذي يقام في إبسوم داونز في جنوب غرب لندن، وفي ذلك المساء، ستقام حفلة موسيقية حية في قصر باكنغهام تسمى الحفلة البلاتينية في القصر ولكن لم يٌعلن عن الفنانين المشاركين فيها.