في عيد ميلاد "ماكسيما" الـ 50.. من هي ملكة هولندا التي أحبها شعبها؟

تحتفل مملكة هولندا اليوم الموافق 17 مايو بعيد ميلاد الملكة ماكسيما الـ 50، الملكة التي أحبها شعبها وجددت شباب العرش الهولندي، فهي لديها كاريزما وابتسامة قادرة على حشد شعبية كبيرة.

على الرغم من تتويجها كملكة مستقبلية لم يكن سهلاً، بسبب رفض الهولندين لزواجها فى البداية من وريث العرش ويليام ألكسندر، فإنها أصبحت بين يوم وليلة نموذج للأناقة والرقي، وحصلت على إعجاب الجميع، وأصبحت من أكثر الشخصيات الملكية في أوروبا اهتماماً بالشأن العام، فهي لا تفوت الفرصة للتقرب من شعبها والتعرف على اهتماماته ومشاكله.

من هي الملكة ماكسيما؟

ولدت الملكة ماكسيما في 17 مايو عام 1971 في الأرجنتين، ودرست الاقتصاد في جامعة كاتوليكا، ثم عملت عام 1995 في بنوك بمدينة نيويورك واستمر عملها إلى عام 2000.

أين التقت بزوجها المستقبلي؟

تزوجت ملك هولندا بعد أن التقت به في عام 1999 بحفل بإشبيلية، وفي أغسطس من العام نفسه قضت عطلة معه برفقة أسرتها، وكتبت بعدها الصحف الهولندية عن توقعاتها بوجود علاقة حب بينهما.

منحت الجنسية الهولندية في الـ 30 من عمرها بقرار من البيت الملكي حتى يُسمح لها الزواج منه، وأصبحت عضوة بالعائلة المالكة، وفي 3 يوليو 2001 منح البرلمان الأمير ويليام ألكسندر حينذاك الموافقة على الزواج منها، وتزوجا في 2 فبراير 2002، وأنجبا ثلاث فتيات هن: الأميرة كاترينا أماليا، الأميرة ألكسيا، والأميرة أرين.

لقبها الشعبي

لٌقبت الملكة ماكسيما بـ "سيدة الورود" إذ اعتاد متابعوها على رؤيتها بأزياء باللون الوردى أو رسومات الزهور، أو حاملة للورد بيدها، وذلك في محاولة منها للشعور بانتمائها لبلاد زوجها تستمر في الظهور بالزهور، حيث تتمتع هولندا بكونها أكبر منتج لزهور التوليب فى العالم، كما أنها تصدره إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، ما يجعلهم يخصصون يومًا وطنيًا للاحتفال بالزهور بالعاصمة أمستردام التي تكتسي بالألوان المختلفة للزهرة الخلابة.

دور الملكة ماكسيما

في 30 أبريل 2013، عندما خلف زوجها والدته الملكة بياتريكس، وأصبح وريث العرش جلالة الملك ويليام ألكساندر، أصبحت رسميًا الملكة ماكسيما.

وبصفتها زوجة الملك ويليام ألكسندر، فإن الدور الرئيسي للملكة ماكسيما هو دعم الملك في أداء واجباته الرسمية ومساعدته في مهمته في توحيد وتمثيل وتشجيع الناس، والتحدث في مواضيع شائكة ومثيرة للجدل، مثل اندماج المهاجرين في المجتمع الهولندي.

واشتهرت الملكة ماكسيما، بملابسها الأنيقة المتألقة ومجوهراتها الثمينة، وجرأتها الشديدة في اختيار ألوانها وقبعاتها التي دائمًا ما تلفت الانتباه.