في عيد ميلاده الـ 42.. من هو الأمير كارل فيليب دوق فارملاند؟

يحتفل اليوم الأمير كارل فيليب دوق فارملاند، ابن ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا، بعيد ميلاده الـ 42، إذ ولد في 13 مايو 1979، ويعتبر ترتيبه الرابع في خط الخلافة للعرش السويدي بعد شقيقته الكبرى الأميرة فيكتوريا، وابنتها الأميرة أستل التي تأتي في المرتبة الثانية بعد والدتها، والأمير أوسكار ابن شقيقته ولية العهد والذي يأتي في المرتبة الثالثة.

منذ ولادته سميّ وليًا للعهد وذلك حتى 1 يناير 1980 عندما أدخل تعديل دستوري وفق مبدأ التكافؤ والمساواة بأن يكون الملك للابن الأكبر بصرف النظر عن الجنس حتى بوجود أخ ذكر، ولذلك سلمت ولاية العهد لشقيقته الكبرى الأميرة فيكتوريا.

معاناته مع عسر القراءة

الملكة سيلفيا مع ابنها الأمير كارل فيليب في عيد ميلاده الأول

عانى الأمير كارل فيليب من عسر القراءة منذ الصغر وبالرغم من ذلك استطاع أن يحقق نتائج دراسية جيدة للغاية كما تمكن من استكمال دراسته الجامعية في تخصص الإدارة الزراعية في الجامعة السويدية للعلوم الزراعية وتخرج منها في عام 2011.

وتحدث الأمير كارل فيليب كثيرا عن تجربته مع عسر القراءة، وعبر عن انزعاجه من اعتقاد الكثيرين بأن مرض عسر القراءة يدل على انخفاض معدل الذكاء وعن شعوره بالحزن عندما يوصف الأطفال المصابين بذلك المرض بأنهم أغبياء.

هوايته

الأمير كارل فيليب يعشق سباقات السيارات

يهوى الأمير كارل فيليب المشاركة في سباقات السيارات وهي هواية ورثها عن والده الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد الذي تحدث كثيرا في الماضي عن حبه لهذا  النوع من السباقات.

زواج الأمير كارل وصوفيا

الأمير كارل فيليب وحبيبته الأميرة صوفيا في عٌرسهما الملكي

التقى الأمير كارل و صوفيا هيلكفيست في عام 2010 ، عندما كان الاثنان يأكلان في المطعم نفسه، ولحسن الحظ، كان الأصدقاء الذين كانوا بصحبتهما يعرفون بعضهم، لذلك تعارفا على بعضهما.

وفي عام 2015، تزوج الأمير كارل فيليب في حفل زفاف أسطوري أقيم في القصر الملكي بالعاصمة السويدية استوكهولم، من صوفيا هيلكفيست، وهي كانت نجمة تلفزيون الواقع، وعملت في عرض الأزياء، وأصبحت مؤخراً مدربة يوغا.

الأمير كارل فيليب مع أبنائه الثلاثة

أنجبا الثنائي ثلاث أبناء ألكسندر وغبريال وشقيقهما الأصغر جوليان الذي ولد قبل شهر.