في عيد ميلاده الـ 61.. من هو فيليب ملك بلجيكا؟

يحتفل فيليب ملك بلجيكا اليوم بعيد ميلاده الـ 61، وللعام الثاني على التوالي لم تتم إقامة الاحتفالات بيوم ميلاده بسبب انتشار فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية التي تفرضها، وفيما يلي نتعرف على من هو الملك فيليب؟

15 أبريل 1960

ولد الملك لويس فيليب ليوبولد ماري في 15 أبريل 1960، وهو الابن الأكبر للملكة باولا والملك ألبير الثاني الذي تنازل عن العرش لابنه، ليصبج ملك للبلجيكيين بعد تتويجه في 21 يوليو 2013.

أين درس الملك فيليب؟

الملك فيليب وهو صغير

درس الملك فيليب دراسته الابتدائية والسنوات الثلاث الأولى من تعليمه الثانوي بالفرنسية في "مدرسة سان ميشيل في إيتربيك"، ومن ثم تابع الدراسة لمدة ثلاث سنوات باللغة الهولندية في "دير زيفين كيركن".

وفي عام 1978 التحق الملك فيليب بالكلية الملكية العسكرية في بروكسل وحتى عام 1981، وتلقى وسام طيار حربي من جده الملك بودوان الأول في 9 يوليو 1982، وبعدها انضم للدراسة في قوات المشاة.

وبعد الدراسة العسكرية تابع دراساته لمدة شهرين في جامعة أوكسفورد، وابتداءً من شهر سبتمبر 1983 في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، وحصل على دبلوم فنون العلوم السياسية في 16 يونيو 1985، ليصبح بذلك أول عضو في العائلة المالكة البلجيكية يحصل على دبلوم جامعي.

حياته العائلية

في 4 ديسمبر 1999 تزوج فيليب ملك بلجيكا من ماتيلد والتي أصبحت دوقة برابانت وأول ملكة قرينة بلجيكية المولد، وأنجبا أربعة أبناء وهم الأميرة إليزابيث ولية العهد الحالية، والأمير غابرييل، والأمير إيمانويل، والأميرة إليانور.

درست الملكة ماتيلد قبل زواجها من الملك فيليب، علم أمراض النطق واللغة في معهد "ماري هابس" في بروكسل، وفي عام 1994 حصلت على دبلومة في مجال دراستها، ثم على درجة الماجستير في علم النفس، وعملت بعد تخرجها كمعالج لمشاكل النطق في بروكسل.

من هي ولية عهده؟

تدرس الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا في المدرسة العسكرية مثل والدها الملك فيليب، وتشغل حاليا منصب دوقة برابانت منذ عام 2013، وهي الأولى في ترتيب الحصول على العرش الملكي، وفي عيد ميلادها الثامن عشر، ألقى والدها كلمة هنأ فيها ابنته بعيد ميلادها، خاصة أنها ستصبح أول ملكة للبلجيكيين بعد سبعة ملوك من الرجال.

تقضي الأميرة إليزابيث، السنة الأولى لها في الأكاديمية العسكرية الملكية، والتي التحقت بها في وقت سابق من هذا العام، لإعدادها لدورها كملكة مستقبلية، وقائد للقوات المسلحة البلجيكية وهو منصب يشغله ملك بلجيكا.