الجمعية الملكية للبستنة تعلن إغلاق حدائقها يوم جنازة الأمير فيليب

أعلنت الجمعية الملكية للبستنة Royal Horticultural Society "RHS"، والتي ترعاها الملكة إليزابيث الثانية منذ عام 1952، إغلاق أربعة حدائق تابعة لها وهي  Wisley وHyde Hall وHarlow Carr وRosemoor يوم جنازة الأمير فيليب الموافق السبت 17 أبريل، تعبيرا عن الحداد.

تتمتع العائلة المالكة البريطانية، بعلاقات طويلة الأمد مع الجمعية الملكية للبستنة، وكان الأمير فيليب منذ أصبح زوج الملكة إليزابيث الثانية وحتى تقاعده من واجباته الملكية عام 2017، يحضر معرض تشيلسي للزهور جنبًا إلى زوجته جلالة الملكة.

وأصدرت جمعية البستنة الخيرية بيانًا بعد إعلان قصر باكنغهام لوفاة الأمير فيليب عن عمر يناهز 99 عامًا في قلعة وندسور صباح الجمعة الماضي الموافق 9 أبريل 2021، وأشادت بدوق إدنبرة لكونه ناشطًا مخلصًا للحفاظ على الطبيعة.

وأضافت جمعية البستنة في بيانها "ببالغ الحزن والاحترام العميق تنعي الجمعية وفاة صاحب السمو الملكي، الأمير فيليب، دوق إدنبرة، والذي كان من المناضلين المتفانين للحفاظ على عالمنا الطبيعي، فهو رائداً في مجال الحفاظ على المناخ، وكرس نفسه لرفع مستوى الوعي العام بالعلاقة المعقدة بين الإنسانية والبيئة."

كان الأمير فيليب دوق إدنبرة طوال حياته مهتماً بالطبيعة وحمايتها، وعادة ما خُططت الجولات الملكية بما يسمح له بإشباع هوايته في التجول في الحياة البرية، ومن بينها زيارته للقطب الجنوبي واستكشاف الحياة الطبيعية فيه بشكل مباشر.

وكان دوق إدنبرة من أوائل الواعين للمخاطر التي تهدد حياة الكثير من الحيوانات التي أوشكت على الانقراض، وكان من الطبيعي اختيار الأمير فيليب رئيساً لـ "الصندوق العالمي للحياة البرية" منذ 1981 وحتى 1996.

ومن ناحية أخرى، نشرت جمعية البستنة الملكية على الانستقرام، بيانا للزوار الذين كانوا من المقرر أن يزورا الحدائق في مثل هذا اليوم، "نحن مؤسسة خيرية ترعانا جلالة الملكة، ونشعر بحزن عميق لوفاة صاحب السمو الملكي لذا سنغلق الحدائق يوم جنازته، ونأسف للزوار الذين كان من المفترض أن يقوموا بزيارتنا".

ما هي الجمعية الملكية للبستنة؟

تأسست الجمعية الملكية للبستنة Royal Horticultural Society في عام 1804 باسم جمعية البستنة في لندن، وهي المؤسسة الخيرية الرائدة في مجال البستنة في المملكة المتحدة، والتي تدعم تدريب المهتمين بالزراعة سواء المحترفين والهواة.

و تشجع جمعية البستنة الملكية على نشر ثقافة البستنة من خلال حدائقها الأربع، التي ستصبح قريباً خمس، بالإضافة إلى معارض الزهور بما في ذلك معرض تشيلسي للزهور، ومعرض هامبتون كورت بالاس، وتاتون بارك ، وكارديف للزهور.