بالصور.. لقطات نادرة من حياة الأمير فيليب المهنية والشخصية

جاءت وفاة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا، صباح أمس الجمعة بمثابة نهاية لحياة غير عادية، إذ خدم لأكثر من 70 عامًا في الخدمة العامة، وكان دوق إدنبرة الذي كان من المتوقع أن يبلغ عامه الـ 100 بحلول يونيو القادم، بطل حرب قبل أن يفوز بقلب الأميرة الشابة إليزابيث ويصبح أطول رفيق ملكي في تاريخ المملكة المتحدة.

وكشف مقطع فيديو مؤثر نشره روبرت هاردمان الصحفي في صحيفة ديلي ميل البريطانية عن لقطات نادرة لمسيرة الأمير فيليب الملكية الحافلة.

من هو الأمير فيليب؟

ولد الأمير فيليب في 10 يونيو عام 1921 باليونان، وهو دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية، والابن الأصغر للأمير اليوناني أندرو والأميرة الدنماركية أليس.

وفي عام 1922 اعتقلت الحكومة العسكرية والد فيليب، وبعدت المحكمة الثورية الأمير أندرو عن اليونان، وذهبت أسرة فيليب بأكملها إلى فرنسا.

وتخرج فيليب في عام 1939 من الكلية البحرية الملكية، إذ برع خلال الحرب العالمية الثانية، وخدم في البحرية البريطانية.

قابلت إليزابيث الثانية زوجها المستقبلي الأمير فيليب، لأول مرة في الكلية الملكية البحرية في دارتموث عام 1939، عندما قام الملك جورج السادس والملكة إليزابيث الأم، بجولة في الكلية الملكية البحرية واصطحبا معهما ابنتيهما إليزابيث ومارغريت.

اعترفت الملكة بعد ذلك أنها وقعت في حبه، رغم أن عمرها كان حينذاك 13 عامًا فقط، ومن بعدها بدأ في تبادل الخطابات بينهما لعدة سنوات وعاشا قصة حب رائعة.

طلب الأمير فيليب من الملك جورج السادس يد ابنته للزواج، ووافق الملك ولكنه اشترط أن ينتظرا حتى تتم إليزابيث عيدها الـ 21، ولم يعلنا الخطوبة رسميًا إلا بعد مرور ثماني سنوات من مقابلتهما الأولى أي في عام 1947، وتزوجا في العام نفسه.

وفي ما يلي نتعرف على صور نادرة من حياة الأمير فيليب دوق إدنبرة:

اتسمت حياة الأمير اليوناني المبكرة عندما كان طفلا بالاضطرابات، إذ تم تهريب الأمير فيليب من بلاده في صندوق فواكه، بعدما أفلت والده من الإعدام.

ولد الأمير فيليب في جزيرة كورفو اليونانية، لأمير اليونان والدنمارك أندرو والأميرة أليس أميرة باتنبرغ.

هربت عائلة الأمير فيليب من كورفو في ديسمبر 1922 بعد اعتقال والده من قبل الجيش اليوناني واتهامه بالخيانة العظمى.

دعم دوق إدنبرة الملكة إليزابيث الثانية طوال الـ 73 عامًا، خلال فترات الصعود والهبوط في حياتهما، وتخلى عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية واكتفى بلقب مونتباتن الذى أخذه من عائلة والدته، واعتنق الطائفة الإنجيلية وبات من الرعايا البريطانيين، وأصبح الملازم فيليب بالبحرية البريطانية، لدعم المرأة التي أحبها كثيرًا.

ألقى الأمير فيليب 5496 خطابًا منذ اعتلاء الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا عام 1952 وحتى تقاعده 2017، وأجرى دوق إدنبرة 22.219 ارتباطًا منفردًا بين عامي 1952 و2017.

ودفعه حماسه للشباب والرياضة إلى تأسيس جائزة دوق إدنبرة في بريطانيا عام 1956، ثم انتشرت في كثير من دول العالم وتٌمنح عادة للشباب ما بين 14 و25 عاماً ذو الإنجازات الفردية، وللجائزة ثلاث مستويات برونزية وفضية وذهبية.

ومن المعروف أن الأمير فيليب توجب عليه تقديم الولاء لزوجته الملكة أثناء حفل تتويجها على عرش بريطانيا في 1953.

تخلى الأمير فيليب عن قيادته للطائرات في عام 1997 عن عمر يناهز 76 عامًا، بعد أن أكمل 5986 ساعة طيران.

الأمير فيليب وابنته الأميرة آن في حفل زفافها

إلى جانب حياته المهنية المليئة بالإنجازات يذكر أن الأمير فيليب له دور هام كأب، وها هو يسير مع ابنته الأميرة آن في الممر في يوم عٌرسها عام 1973.

الأمير فيليب دوق إدنبرة

قرر الأمير فيليب التقاعد عن أداء واجباته الملكية في 2 أغسطس 2017، بعد أن بلغ عامه السادس والتسعين، وشارك في ذلك اليوم في آخر فعالية رسمية له.