في ذكرى وفاته.. من هو أمير موناكو الذي اعتزلت غريس كيلي الفن من أجله؟

يصادف اليوم ذكرى وفاة رينيه الثالث أمير موناكو الراحل، الذي ولد في 31 مايو 1923، وتوفي عن عمر يناهز 81 عاما، وهو الحاكم الـ 31 للإمارة إذ تولى العرش من عام 1949 إلى 2005، بعد وفاة جده الأمير لويس الثاني.

من هو الأمير رينيه الثالث؟

اسمه بالكامل رينيه لويس هنري ماكسينس برتراند دي جريمالدي، نجل الأمير بيير كونت دي بوليجناك، والأميرة شارلوت ابنة لويس الثاني أمير موناكو، وتولى العرش خلفا لجده لوالدته والذي حصل على لقبه منه.

تلقى الأمير رينيه الثالث تعليمه في إنجلترا وسويسرا وفرنسا بجامعة مونبلييه، وخلال الحرب العالمية الثانية خدم في الجيش الفرنسي.

وفي عام 1944، في عيد ميلاد الأمير رينيه الـ 21، تخلت والدته الأميرة شارلوت عن حقها في الخلافة في عام 1944 لابنها ليصبح رينيه الثالث الوريث المباشر لجده الأمير لويس الثاني.

الأمير رينيه وغريس كيلي

في 19 أبريل 1956، تزوج الأمير رينيه الثالث من نجمة هوليوود غريس كيلي في عٌرس خلّده التاريخ، فلأول مرة يتزوج أمير أوروبي بنجمة سينما عالمية أمريكية، تتميز بجمال خارق وأناقة نادرة.

كان الأمير رينيه من أكثر أمراء موناكو سرقة للأضواء، ليس كونه أمير لإمارة صغيرة تشتهر بثراءها، ولكنه كان بطل واحدة من أشهر قصص الحب في القرن العشرين، إنها قصته مع نجمة هوليوود الراحلة غريس كيلي التي طبعت بصماتها في كل أنحاء موناكو.

بدأت قصة الحب الرومانسية بين رينيه الثالث وغريس كيلي نجمة هوليوود الحائزة على جائزة الأوسكار، عندما التقيا خلال مهرجان كان السينمائي، إذ كان أمير موناكو البالغ من العمر 32 عاما عازما على الزواج، ولم يتأخرا كثيرا في الإعلان عن حبهما.

ومنذ زواجهما اعتزلت غريس كيلي الحياة الفنية وبدأت في المشاركة في الأعمال الخيرية، وانتهت القصة حين انحرفت سيارة نجمة هوليوود السابقة التي كانت تقودها على طريق جبلي في 14 سبتمبر عام 1982.

أنجب الأمير رينيه وغريس كيلي ثلاثة أبناء هم الأميرة كارولين، والأمير ألبرت، والأميرة ستيفاني.

وتوفي الأمير رينيه متأثرا بمضاعفات في الرئة نتيجة كثرة التدخين وخلفه ابنه ألبرت الثاني أمير موناكو بعد وفاته في أبريل 2005.

أين تقع إمارة موناكو؟

تقع إمارة موناكو في الجزء الغربي من قارة أوروبا على شاطئ البحر الأبيض المتوسط قُرب الساحل الجنوبي لدولة فرنسا، والتي تبعد عن مدينة نيس الفرنسية نحو 15 كم، وحصلت على سيادتها بموجب معاهدة بين فرنسا وموناكو عام 1861.

وأسٌست موناكو في القرن السادس قبل الميلاد لتكون مستعمرةً يونانية، ويأتي اسمها باللغة اليونانية بمعنى "بيت واحد".