نصائح هامة عليك معرفتها قبل السفر إلى صربيا

إذا كنت تخطط للسف الى صربيا للمرة الأولى، فهناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تعرفها عن صريبا وشعبها، لتعرف أفضل ما يمكنك القيام به خلال رحلتك السياحية في صربيا وما الذي يمكنك أن تتحدث به مع المواطنون المحليون هناك وما يجب تجنب الحديث عنه، ومن أجل ذلك دعونا نستعرض معا مجموعة من النصائح والمعلومات الهامة التي عليك معرفتها قبل زيارة صربيا.

لا تتوقع أن تجد الكثير من الأطعمة المحلية النباتية في صربيا لأن المطبخ الصربي Dimitar Kazakov

نصائح ومعلومات قبل السفر إلى صربيا

  • المواطنون الصربيون مرحون وصاخبون ويحبون الاحتفال ومشاركة الأجواء الاحتفالية حتى مع الغرباء ولذلك لا تتفاجأ كثيرا إذا ما صادفت أحد هؤلاء المواطنين الودودين.
  • الصربيون فخورون للغاية بتراثهم الثقافي والتاريخي وكذلك عاداتهم وتقاليدهم المحلية وأبطالهم المحليون لذلك تجنب انتقاد أي مما سبق أو الحديث عنه بسخرية حتى على سبيل المزاح لتجنب إثارة استيائهم.
  • تجنب الحديث تماما عن الحرب أو السياسة مع الصربيين أمامهم لأنها من الموضوعات الحساسة إلى حد كبير بالنسبة للمواطنين المحليين هناك وخاصة في العاصمة بلغراد والتي عانت كثيرا من ويلات الحروب، أما بالنسبة للسياسة فإن الصربيين متعصبون إلى حد كبير اتجاه آرائهم السياسية لذلك غالبا ما ينتج عن الحوار معهم في قضايا سياسية عن مشادات حادة، وخاصة القضايا السياسية الحساسة بالنسبة لهم مثل استقلال كوسوفو.
  • لا تتوقع أن تجد الكثير من الأطعمة المحلية النباتية في صربيا لأن المطبخ الصربي معظمه يعتمد على الأطعمة والمأكولات التي يستخدم في إعدادها اللحوم مثله في ذلك مثل غالبية دول منطقة البلقان.
  • المقاهي تمثل أهمية كبيرة للصربيين ويمكنك أن تجد الكثير منها في مختلف أنحاء الصرب لأن الصربيون يحبون القهوة وهي مشروب شعبي مفضل بالنسبة لهم مثل الشاي في بريطانيا، والمقاهي مكان تجمع مفضل لدى المواطنين المحليين هناك، حتى أنهم إذا ما اختاروا الاجتماع مع أحدهم أو اللقاء مع شخص ما فإنهم عادة ما يدعونه إلى منزلهم أو إلى المقهى.
  • إذا أردت الاستمتاع بحياة المدينة والتمتع بالأجواء الاحتفالية الصاخبة في الصرب، فعليك زيارة بلغراد أو نوفي ساد وكلتاهما تشتهر بنواديها ومقاهيها ومطاعمها الرائعة التي اعتادت على استضافة الحفلات، وتشتهر أيضا باستضافتها للحفلات في السفن السياحية والرحلات النهرية.
  • احرص على زيارة بعض من الوجهات الطبيعية الشهيرة التي تشتهر بها الصرب وتأكد أيضا من زيارة القلاع والأديرة التاريخية المذهلة في الصرب والتي تعود للقرون الوسطى، وكذلك القرى التقليدية الساحرة، والمنتجعات السياحية الأنيقة والمواقع الأثرية الشهيرة في البلاد.
  • الصرب من البلدان الآمنة إلى حد كبير بالرغم من تاريخها المليء بالعنف والحروب ولكن يجب التزام الحذر في جميع الأحوال والتأكد من حماية أغراضك الشخصية من السرقة وخاصة في المواقع السياحية المزدحمة والتي تزداد فيها أعداد النشالين وكذلك المواصلات العامة.
  • العبارات واللافتات في صربيا لا تحمل أحرف الأبجدية الإنجليزية التقليدية وإنما أحرف مشتقة منها وشبيهة بها تعرف باسم الكتابة الكريلية لذلك قد تشعر بالارتباك لأن العديد من اللافتات في صربيا مكتوبة بالكريلية، ولكن لا داعي للقلق لأن هناك الكثير الذين يتحدثون الإنجليزية في صربيا وخاصة بين الشباب صغار السن، لذلك لن تواجهك مشكلة في العثور على ما تريد.
  • أسعار الطعام والإقامة معقولة في صربيا، على سبيل المثال في بلغراد، قد تكلفك القهوة من 1 إلى 5 يورو، وقد تتراوح تكلفة وجبة في مطعم من 5 إلى 10 يورو، وقد يكلفك الإقامة في فندق صغير أو نزل للشباب بالقرب من منطقة وسط المدينة من 12 إلى 18 يورو في الليلة.
  • قوابس الكهرباء في صربيا تختلف عن مثيلاتها في عدد لا بأس به من البلدان الأخرى مثل الولايات المتحدة فهي مستديرة وتتضمن مقبسا دائرا ذا فتحتين لذلك ينصح بوضع ذلك في الاعتبار واستخدام محول مقبس كهربائي بسيط.
  • أفضل الطرق للتنقل في صربيا هي باستخدام المواصلات العامة وأكثرها شعبية الحافلات العامة، الترام يعد أيضا من وسائل الموصلات المفضلة للاستخدام في صربيا، يمكنك أيضا استخدام القطارات وإن كانت من وسائل النقل العام الأكثر بطئا في صربيا ولكنها أيضا الأقل تكلفة في الاستخدام، يمكنك أيضا أن تستخدم سيارات الأجرة بسهولة وإذا كنت ممن يفضلون القيادة يمكنك استئجار سيارة ولكن ضع في الاعتبار أن اتجاه القيادة في صربيا هو اليمين وأن الطرق في صربيا ليست جميعا في حالة جيدة فبعضها ملئ بالحفر أحيانا، وعليك التزام الحذر أثناء القيادة في صربيا بسبب ميل الكثير من السائقين في صربيا للقيادة بسرعات مرتفعة.