على من يطلق لقب صاحب السمو الملكي داخل العائلة المالكة البريطانية؟

عندما نتعرف على أفراد العائلة المالكة البريطانية يسهل معرفة من فيهم يلقب بأمير أو أميرة، ولكن يصعب معرفة من هو صاحب أو صاحبة السمو الملكي، فهو أسلوب يستخدم لمخاطبة أو الإشارة إلى بعض أفراد العائلات الملكية، وكان أول من استخدم هذا اللقب هو جاستون دوق أورليان الابن الأصغر للملك هنري الرابع ملك فرنسا عام 1633.

أصدر جورج الخامس ملك بريطانيا في 11 ديسمبر 1917، خطابات براءات اختراع لتقنن استخدام لقب صاحب السمو الملكي داخل العائلة المالكة البريطانية على مر السنين، وفيما يلي نتعرف على من يطلق هذا اللقب؟.

أبناء ملك بريطانيا

يحق لجميع أبناء ملك بريطانيا أن يستخدموا لقب صاحب أو صاحبة السمو الملكي وهو لقب ملك لهم مدى الحياة حتى بعد وفاة والدهم الملك أو والدتهم الملكة يستطيعوا الاحتفاظ به، وفي عهد الملكة إليزابيث الثانية، كانت شقيقتها الأميرة مارغريت صاحبة السمو الملكي على الرغم أن درجة قربها من العرش كانت تتراجع على مدار السنين.

وبمجرد منح أي فرد من أبناء أو أحفاد الملك لقب صاحب السمو الملكي فهو يحتفظ به إلى الأبد، ما لم يصدر الملك بعد ذلك قرار بحرمانه من هذا اللقب مثلما حدث مع الأمير هاري.

أحفاد الملك

يورث أبناء الملكة الذكور لقب صاحب السمو الملكي تلقائيا إلى أولادهم، ويعني هذا أن أحفاد الملكة إليزابيث الثانية جميعا يحملون هذا اللقب ماعادا أبناء الأميرة آن فهي لم تستطع أن تورثه لأبنائها.

 كما أن أبناء الأمير إدوارد، لويز وجيمس هم من الناحية الفنية يحملان لقب صاحب السمو الملكي، ولكن والديهما أعلنا أنهما لن يستخدما هذا الأسلوب الملكي، ومع ذلك قالت صوفي كونتيسة وسكس في مقابلة لها في عام 2020 إنه بمجرد أن يبلغا 18 عامًا، فإنهما أصحاب القرار وحينئذ يمكنهما أن يكونا صاحبة السمو الملكي الأميرة لويز وصاحب السمو الملكي الأمير جيمس.

زوجات صاحب لقب السمو الملكي

عندما يتزوج صاحب السمو الملكي فإن زوجته تشاركه اللقب نفسه، أي أن كاميلا باركر وكيت ميدلتون والكونتيسة صوفي، كلهن يحملن لقب صاحبة السمو الملكي.

فعندما تزوجت ديانا أميرة ويلز و سارة دوقة يورك، من ابني الملكة إليزابيث الثانية، حصلا على لقب صاحبة السمو الملكي، وبعدما حدث الطلاق فقدت كلتا السيدتين هذا اللقب وأصدرت الملكة قرارا ملكيا بتجريدهما منه.