الملكة الأم لمملكة بوتان تحصل على جائزة الأمم المتحدة للسكان لعام 2020‏

حصلت سانغاي تشودين وانغتشوك " Sangay Choden Wangchuck"، الملكة الأم في مملكة بوتان، على جائزة الأمم المتحدة للسكان لعام 2020 لمساهماتها في زيادة الوعي بقضايا السكان والإنجاب في بلدها.

تسلمت الملكة الأم الجائزة في 10 ديسمبر الجاري، خلال حفل توزيع للجوائز افتراضي على الإنترنت بسبب الإجراءات الاحترازية خوفا من عدوى فيروس كورونا، وحضر أفراد العائلة المالكة في بوتان العرض الخاص حيث تم تكريمها، بالإضافة إلى مشاهدة الفيلم الوثائقي الذي عرض 21 عامًا من عملها مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

ويتم منح جائزة الأمم المتحدة للسكان سنويًا منذ عام 1983، ويتم اختيار الفائزين من قبل لجنة الجائزة، وهذا العام تم اختيار الملكة الأم في مملكة بوتان لمساهمتها البارزة في زيادة الوعي وابتكار حلول لقضايا السكان والصحة الإنجابية.

وأعربت الملكة الأم عن امتنانها للجائزة وقالت إنها ذات قيمة شخصية بالنسبة لها، وحرصت على شكر كل من ساعدها في صندوق الأمم المتحدة للسكان، ونسبت إليهم الفضل في حصولها على الجائزة، كما تطرقت في كلمتها إلى انتشار فيروس كورونا والأضرار التي ألحقها بالنساء والفتيات، وتمنت أن يكون اللقاح ميسور التكلفة ومتاحًا في جميع أنحاء العالم.

من هي الملكة سانغاي تشودن؟

ولدت الملكة الأم سانغاي تشودن في 11 مايو 1963، وهي واحدة من أربع زوجات وملكات لملك بوتان جيغمي سينجي وانجتشوك، الذي حكم المملكة منذ عام 1972 وحتى تنازله عن العرش في عام 2006، ولديها منه اثنين من الأبناء هما الأمير داشو والأميرة آشي.

تم تعيينها كسفيرة للنوايا الحسنة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في بوتان في عام 1999، وتهتم الملكة سانغاي تشودن بشكل خاص بالترويج للفنون في المملكة والتعريف بالتراث الثقافي الغني للبلاد، وهي راعية لمتحف بوتان للمنسوجات في ثيمفو والذي ساعدت في إنشائه في عام 2001.

أين تقع مملكة بوتان؟

تقع مملكة بوتان بين الصين والهند، وتبلغ مساحتها حوالي 14 ألف و800 ميل مربع، وتغطي غاباتها الشاسعة 70% من البلاد، وهي بلد ساحلي يبلغ عدد سكانها 750 ألف شخص، وتعتبر واحدة من أكثر بلدان العالم عزلة.

ويعتبر الملك الحالي للملكة هو جيغمه خيسار نمجيل وانغشاك، الذي تولى بعد تنازل والده عن العرش.