الرقص الاسكتلندي.. هواية إليزابيث ملكة بريطانيا الخفية؟

لدى الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، العديد من الهوايات المعروفة، مثل شغفها بالخيول وتربية الكلاب، وجمع الطوابع والتصوير الفوتوغرافي، ولكن هناك هواية واحدة لا نعرف عنها الكثير، إذ أن جلالتها لا تمارسها إلا مرة واحدة خلال أجازتها الصيفية في مرتفعات استكتلندا، ولكن ما هي تلك الهواية؟.

الرقص الريفي الاسكتلندي، هو الهواية الخفية للملكة إليزابيث الثانية، والتي تمارسها هي وأفراد عائلتها عندما تنتقل إلى مقرها الاسكتلندي في قلعة بالمورال كل عام.

وفي عام 1990، نُشر فيديو تظهر فيه الملكة إليزابيث الثانية وهي ترقص على أنغام الموسيقى الريفية في اسكتلندا مع زوجها الأمير فيليب وابنتها الأميرة آن وابنها الأمير تشارلز وزوجته الأميرة ديانا ووالدتها الملكة إليزابيث الأم، وتُسمى هذه الرقصة بـ " the Ghillies Ball".

وامتدحت الليدي إليزابيث آرسون، ابنة عم ملكة بريطانيا، حركاتها الإيقاعية في فيلم وثائقي عن الملكة بثه تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي بمناسبة عيد ميلادها الـ 90.

وقالت الليدي آرسون "إن الملكة تحب المسرح والعروض المسرحية الموسيقية، وتجيد جلالتها الرقص الاسكتلندي ذات الإيقاع البديع".

ووفقا لمدونة "Our Taste Of The World"، أن الملكة فيكتوريا قامت لأول مرة برقصة " the Ghillies Ball" الاسكتلندية، بعد أن اشترى زوجها الأمير ألبرت قلعة بالموورال في عام 1852، وشكرت موظفيها والعاملين بالقلعة بهذه الرقصة.

وكلمة "Ghillies "، هي نوع من الأحذية ذات الأربطة على طول مشط القدم وبدون لسان، وتستخدم بشكل خاص للرقص الاسكتلندي الريفي.

ما هو الرقص الاسكتلندي؟

يعتبر الرقص الاسكتلندي هو المميز للرقص الريفي، وهو في حد ذاته شكل من أشكال الرقص الاجتماعي، إذ يرقص الراقصين في مجموعات بشكل تقليدي، ليعبروا عن الفلكلور القديم لاسكتلندا.

ظهر الرقص الاسكتلندي، لأول مرة في تاريخ إنجلترا في القرن الـ 17، ولكن أصبح بالشكل الحالي مع موسيقى هايلاند وحركة القدمين، منذ القرن 18، ويقال أن الملكة ماري ملكة اسكتلندا، هي من لها الفضل بدمج الرقص الذي كان سائد في البلاط الفرنسي مع الرقص الشعبي ليصبح على ما هو عليه الآن.

يتم تصنيف رقصات الريف الاسكتلندي وفقًا لنوع الموسيقى التي يرقصون عليها، فهناك رقصات بإيقاع وحركات سريعة بها الكثير من الحيوية، وأخرى له إيقاع أبطأ بكثير وهو الأكثر فخامة.