زيجات ملكية لها تاريخ.. من هن زوجات الشاه محمد رضا بهلوي؟

تحلم الكثير من الفتيات بالأمير الذي يأتي على حصانه الأبيض ليخطفهن ويعيشن معه أجمل قصة حب، الحلم الذي حققته العديد من السيدات بزواجهن من زيجات لها تاريخ من أفراد العائلة المالكة، ولكن لسوء الحظ لم تنتهي جميعها بنهاية سعيدة، وفيما يلي سنتعرف على زيجات محمد رضا بهلوي شاه إيران، الثلاث بمناسبة ذكرى مولده التي ستأتي في 26 أكتوبر الجاري.

ولد الشاه محمد رضا بهلوي في 26 أكتوبر عام 1919 في مدينة طهران بإيران، وهو الابن الأكبر لحاكم إيران تولى العرش عام 1941، وكان آخر شاه يحكم إيران قبل قيام الثورة الإسلامية عام 1979، وكان يلقب بـ "شاهنشاه" أي ملك الملوك.

الأميرة فوزية

الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد الأول، ملك مصر

تزوج الشاه محمد رضا بهلوي ولي العهد حينذاك من الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد الأول، ملك مصر في 16مارس 1939، وتم زفافهما في القاهرة وكانت أول أميرة مصرية تتزوج من إمبراطور إيراني، ثم بعد ذلك سافرا إلى طهران، وهناك أقام لها عٌرس آخر، وبعد عامين من زواجهما تقلد مقاليد الحكم بعد الغزو الروسى البريطانى لإيران والذى أجبر أباه على التنازل عن العرش.

 أنجبت الأميرة فوزية ابنتها الأميرة شاهيناز بهلوي في اكتوبر 1940، ثم انفصلت عنه عام 1945، وبعدها تم الطلاق في إيران عام 1948.

الإمبراطورة ثريا اسفندياري

تزوج الشاه إيران محمد رضا بهلوي من الإمبراطورة ثريا اسفندياري بختياري، وهي الزوجة الثانية له، يٌقال إنها من أجمل الأميرات اللواتي مررن على عرش إيران حين كانت تحت حكم الشاه.

كانت تٌعرف الأميرة ثريا باسم "ريا" بين أفراد عائلتها، والدها هو الإيراني خليل إسفندياري، كان سفير إيران في ألمانيا الغربية، أما والدتها إيڤا كارل، فكانت روسية وُلِدَت في ألمانيا.

على الرغم أن البدايات دائما جميلة إذ اقترنت ثريا ابنة التاسعة عشر ربيعا بشاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1951 وعقد لهم حفل زفاف أسطوري، إلا أن الطلاق تم بعدها بـ 7 سنوات بعد فشلهما في إنجاب وريث للعرش.

الإمبراطورة فرح ديبا

تزوج الشاه محمد رضا بهلوي، للمرة الثالثة من الإمبراطورة فرح ديبا، عام 1959، وكانت الابنة الوحيدة لسوهراب ديبا، وهو كان ضابط في الحرس الإمبراطوري الإيراني، درست الفرنسية في طهران ثم حصلت على منحة لدراسة الهندسة المعمارية في باريس، لتقابل فارس أحلامها وزوجها المستقبلي هناك، وذلك في حفل أقامته السفارة الإيرانية بباريس.

وفي عام 1967، قام الشاه بتتويجها بلقب "الشاهبانو"، وأنجبا خلال زواجهما أربعة أبناء هم رضا وفرحناز وعلي، وليلى.

وبعد قيام الثورة الإيرانية التي أطاحت بالشاه، وغادرت الأسرة الإمبراطورية البلاد في 16  يناير 1979 لبدء رحلة الـمنفى القاسية، إذ انتقلت إلى مصر التي كانت من أولى الدول التي رحبت باستقبالها ثم المغرب ثم بنما وبعد ذلك إلى الولايات المتحدة، إلى أن عادوا واستقروا في مصر مرة أخرى حتى وفاة الشاه في 27 يوليو 1980، في الستين من العمر وأقيمت له جنازة عسكرية ودفن في مسجد الرفاعي بالقاهرة.