حكاية تاج مملكة بروسيا الذي أصبح من القطع المفضلة للعائلة المالكة الإسبانية

تعشق الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا التألق بتاج "The Prussian Tiara" الذي تستعيره من الملكة صوفيا والدة زوجها الملك فيليبي السادس، ملك إسبانيا وهو تاج يعود الى أوائل القرن العشرين بتصميم من زخارف رومانية، إذ قدمه الإمبراطور فيلهلم الثاني لابنته الأميرة فيكتوريا.

وفيما يلي سنتعرف كيف انتقل تاج "The Prussian Tiara" من مملكة بروسيا حتى أصبح من قطع المجوهرات المفضلة لدى سيدات العائلة المالكة الإسبانية.

يتكون تاج "The Prussian Tiara" الأنيق، بمزيج من الألماس والبلاتين، ويتميز بتصميم كلاسيكي على شكل أوراق الغار وهو مرصع بماسة كبيرة نوعا ما على بشكل كمثرى.

صٌنع التاج من قبل صائغ مجوهرات البلاط الألماني كوتش " Koch" للأميرة فيكتوريا لويز، ابنة القيصر فيلهلم الثاني ملك مملكة بروسيا، بمناسبة حفل زفافها على الأمير إرنست أوجست من هانوفر في مايو 1913.

دعم هذا الزواج الروابط بين ملكيين لطالما كانا أعداء، وكان تاج "The Prussian Tiara" واحدًا من قطع المجوهرات العديدة التي تلقتها الأميرة فيكتوريا لويز للاحتفال بعٌرسها.

 

أنجبا لإرنست أغسطس وفيكتوريا لويز، ابنة واحدة وهي الأميرة فريدريك، وفي عام 1936 التقت بزوجها المستقبلي، الأمير بول من اليونان والدنمارك، الذي أصبح فيما بعد ملك اليونان.

وتزوجا الأمير بول والأميرة فريدريك في يناير 1938، وأعطت الملكة فيكتوريا لويز لابنتها تاج "The Prussian Tiara" كهدية للزواج السعيد.

كيف انتقل تاج "The Prussian Tiara" إلى إسبانيا؟

انتقل "The Prussian Tiara" إلى الجيل الثالث من العائلة المالكة في مايو 1962، عندما تزوجت صوفيا أميرة اليونان والدنمارك، والأبنة الكبري للملك بول والملكة فريدريك، من إنفانتي خوان كارلوس، حفيد آخر ملوك إسبانيا المنفي.

وتزينت الأميرة صوفيا حينذاك يوم عٌرسها بالتاج البروسي، ومنذ ذلك اليوم أصبح تاج"The Prussian Tiara"، من قطع المجوهرات الخاصة بالعائلة المالكة الإسبانية، وارتدته الكثير من سيدات العائلة بما فيهم إنفانتا إلينا وإنفانتا كريستينا، ابنتي الملكة صوفيا.

الملكة ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق بتاج "The Prussian Tiara" يوم عٌرسها

وفي مايو 2004، أعارت الملكة صوفيا التاج إلى زوجة ابنها الجديدة، لترتديه في حفل زفافها من ولي عهد إسبانيا، والتي أصبحت فيما بعد الملكة ليتيزيا ملكة إسبانيا.

وتألقت به الملكة ليتيزيا في العديد من المناسبات مما جعل البعض يعتقد أن الملكة صوفيا أهدته لها، ولكن هذا غير صحيح، لأن مازالت تظهر به سيدات أخرين من العائلة المالكة الإسبانية.