عربات الخيول الملكية.. تقليد ملكي حرمت منه الأميرة بياتريس في يوم عٌرسها

تعد عربات الزفاف الملكية التي تجرها الخيول تقليد ملكي قديم لأعراس اجمل حفلات الزفاف الملكية المختلفة، فهي تعبر عن الفخامة التي تميز حياة الأمراء والملوك، وعادة ما يجلس عليها العروسين الملكيين لإلقاء التحية على الجماهير التي تجمعت للاحتفال بحفل زفافهما في الشوارع.

 وتجري استعدادات مكثفة لتحضير عربات الخيول قبل يوم العٌرس الملكي، ويتم اختيار أفضل الخيول، وتدريبها لتصبح قادرة على تحمل جر العربات، كما أن هتافات الجمهور تشكل تحدياً لها، لذلك يتوفر لدى منظمو الحفلات الملكية دائمًا خطة بديلة في حال أي طارئ تتعرض له الخيول أثناء الزفاف.

وفيما يلي نستعرض عربات الخيول التي جلس عليها أفراد العائلة المالكة البريطانية في حفلات زفافهم على مر السنين ماعدا أحدث عروس في العائلة الملكية وهي الأميرة بياتريس التي حرمت من هذا التقليد الملكي بسبب انتشار فيروس كورونا.

الأميرة بياتريس

تزوجت الأميرة بياتريس حفيدة الملكة إليزابيث الثانية، من رجل الأعمال الإيطالي إدواردو مابيلي موزي" Edoardo Mapelli Mozzi"، في حفل زفاف ملكي بسيط اتسم بقليل من البهاء والإبهار الملكي، في قلعة وندسور، ولم يتجاوز عدد الحضور  16 شخصا، إذ اقتصر على أفراد العائلة والأصدقاء المقربين، ووالدي الأميرة وشقيقتها الصغرى الأميرة يوجين وزوجها جاك بروكسبانك، وكان من أبرزهم ملكة بريطانيا وزوجها الأمير فيليب دوق إدنبرة.

لذا حرمت الأميرة بياتريس من تقليد قديم للعٌرس الملكي البريطاني، وهو الجلوس في العربات التي تجرها الخيول لتجوب شوارع لندن.

الأمير هاري وميغان ماركل

استقل الأمير هاري وميغان ماركل العربة الملكية المكشوفة "أسكوت لانداو "، والتي تجرها الخيول في رحلة رومانسية، لتحية محبيهم.

الأميرة يوجين

حظيت الأميرة يوجين وزوجها جاك بروكسبانك، بلقطة من أبرز أحداث يوم زفافهما، عندما جلسا في عربة الزفاف الملكية التي تجرها الخيول في عام 2018.

الأمير ويليام وكيت ميدلتون

 في مشهد يبدو أقرب لحكاية سندريلا، استقلا الأمير ويليام بملابس الزفاف الملكية عربة تجرها الخيول وزوجته كيت ميدلتون يوم عٌرسهما، إذ اختاراعربة ملكية عمرها نحو قرن، اقلتهما من دير ويستمنستر إلى القصر الملكي عبر وسط لندن.


وكانت العربة نفسها، التي يطلق عليها اسم "ستايت لانداو" قد أقلت الأمير تشارلز والأميرة الراحلة ديانا عام 1981، ثم سارة فيرغسون والأمير أندرو في حفل زفافهما بعد خمس سنوات، وكانت العربة قد صنعت للملك إدوارد السابع في عام 1902.

ويذكر أن هناك أكثر من 100 عربة في مجموعة العربات الملكية التي تجرها الخيول بينها خمس عربات من طراز لاندو المكشوفة.