من هو الأمير أندرو الذي أحرج العائلة المالكة البريطانية بفضائحه؟

الأمير أندرو هو دوق يورك والابن الذكر الثاني للملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب دوق إدنبرة، والثالث من حيث الترتيب بعد الأميرة آن، قرر التقاعد والانسحاب من الحياة العامة، أثر فضيحة هزت العائلة المالكة البريطانية، ولكنها لم تكن الأولى له أو لزوجته سارة فيرغسون دوقة يورك.

الأمير أندرو

ولد الأمير أندرو في 19 فبراير 1960، وكان في المرتبة الثانية في خط الوصول إلى العرش وقت ولادته، خلفا لشقيقه الأكبر، الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، ولكن الآن تراجع ترتيبه.

يعد الأمير أندرو، الابن الأول الذي ولد خلال فترة حكم والدته الملكة إليزابيث الثانية، ومنذ ولادة الأميرة بياتريس الطفلة الأخيرة للملكة فيكتوريا عام 1857.

لماذا تخلى الأمير أندرو عن الحياة العامة؟

تورط الأمير أندرو في الكثير من المتاعب أدت إلى إجباره على مغادرة القصر الملكي، لذلك قرر دوق يورك، التخلي عن مهامه الملكية وانسحابه من الحياة العامة، بسبب الجدل المثار حوله والذي جعله مصدر إحراج كبير للعائلة المالكة البريطانية، عقب فضيحة علاقته برجل الأعمال الأمريكي المنتحر، جيفري أبستين.

ويأتي قراره، عقب ردود فعل حادة من الشعب البريطاني على مقابلته التي وصفت بالكارثية مع إميلي ميتليس " Emily Maitlis "، في برنامج "Newsnight "،على قناة بي بي سي في العام الماضي.

ويقال إن الأمير أندرو هو الابن المفضل للملكة، لكنه ما زال يتسبب في إحراج العائلة بفضائحة، ولم تكن القضية المتعلقة برجل الأعمال الأمريكي هي الأولى من نوعها فقد تسببت فضيحة تلقي سكرتيرته السابقة أماندا ثيرسك  " Amanda Thirsk"، لمبالغ مالية غير مصرح بها من مؤسسته الخيرية، لمشكلة كبرى مما جعل الملكة إليزابيث تصدر قرار بفصلها من عملها.

سارة فيرغسون

تزوج الأمير أندرو من زوجته سارة فيرغستون، عام 1986، وظلا زوجين حتى انفصالهما عام 1996، وكانت دوقة يورك متورطة في فضيحة كبيرة، بدأت عندما نشرت لها صور وهي مع المستشار المالي البريطاني جون بريان، وهي تقضي عطلة معه في فيلا خاصة في سان تروبيز.

ولدى الأمير أندرو وزوجته السابقة سارة فيرغسون، ابنتين وهما الأميرة بياتريس والأميرة يوجين، وظلت دوقة يورك محتفظة بلقبها حتى بعد الطلاق.