حكايات مجوهرات لها تاريخ.. من قلادة ماري خوسيه آخر ملكات إيطاليا إلى تاج الأميرة مارغريت

من الزمرد إلى الماس، تخطف قطع المجوهرات الملكية الأنظار خصوصًا القطع الفخمة ذات التاريخ الطويل، والحكايات المثيرة، إذ تتمتع بأهمية عالمية كبرى فهي تزداد قيمة مالية وتراثية، كلما مرت السنين عليها، وفي هذا التقرير نروي حكايات المجوهرات التاريخية من قلادة الملكة ماري خوسيه آخر ملكات إيطاليا إلى تاج الأميرة مارغريت.

قلادة الملكة ماري خوسيه

تعود هذه القلادة إلى عهد الملكة ماري خوسيه " Marie Jose " آخر ملكات إيطاليا، والتى كانت مشهورة باقتنائها لمجموعة كبيرة ورائعة من المجوهرات ومنها هذه القلادة التى تحتوى على 50 حجر من الزمرد والكثير من الماس.

يأتي تصميم القلادة من قبل " Van Cleef & Arpels "، وبيعت في مزاد علني إلى جانب مجموعة من المجوهرات ورثتها حفيدة الملكة، الأميرة ماريا غابرييلا، لكن لم يتم الكشف عن ثمن هذه القطعة أو عمن قام باقتنائها بعد ذلك.

قلادتي ماري أنطوانيت

قلادة اللؤلؤ للملكة ماري أنطوانيت

اشتهرت ماري أنطوانيت إحدى ملوك فرنسا، بحبها للبذخ والسخاء في بلاطها الملكي، ورسمها الفنانون في معظم اللوحات وهي ترتدي قلادة من اللؤلؤ، وكانت اللآلئ رمزًا للثروة والمكانة الرفيعة بسبب جمالها وندرتها، وهذا ما جعلها ذات قيمة كبيرة لدى العائلات المالكة في أوروبا في القرن الثامن عشر.

ومن ضمن مجموعة مجوهرات مارى أنطوانيت، قلادة رائعة من اللؤلؤ الطبيعي على شكل قطرة، تم بيعها بحوالي 32 مليون دولار في مزاد للمجوهرات بجنيف، ولم يكن أحد شاهدها بشكل علني قبل 200 عام حتى بيعها في المزاد عام 2018.

وتضمنت مجموعة مجوهرات الملكة التي عٌرضت في هذا المزاد قلادة من اللؤلؤ وأخرى من الماس.

وتحمل مجوهرات الملكة المدللة قصة درامية حسب ما دونت وصيفتها، فقبل أن تٌعدم قضت ماري أمسية كاملة في لف قطع مجوهراتها بالقطن ثم وضعها في صندوق خشبي أُرٌسل بعد ذلك بأيام خارج فرنسا.

تاج " The Oriental Circlet"

يتمتع تاج "The Oriental Circlet " بمكانة تاريخية ضمن مجموعة مجوهرات العائلة الملكية البريطانية، إذ تم صنعه في عام 1850، بطلب من الأمير ألبرت ليقدمه الى زوجته الملكة فيكتوريا.

ومنذ عصر الملكة فيكتوريا تتوارث العائلة الملكية البريطانية هذا التاج حيث كانت تفضله الملكة إليزابيث الأم وكذلك ابنتها الملكة اليزابيث الثانية التي ترتديه إلى اليوم.

تاج " Poltimore Tiara "

الأميرة مارغريت
امتلكت الأميرة مارغريت، الشقيقة الصغرى للملكة إليزابيث الثانية، مجموعة رائعة من أجمل المجوهرات فى العالم، ومن ضمن هذه القطع تاج " Poltimore Tiara ".

 تم صنعه عام 1870 واشترته الملكة الأم في القرن العشرين لتقدمه كهدية لابنتها الأميرة مارغريت في يوم زفافها، وبعد وفاة مارغريت عام 2002 عاد التاج الى العائلة الملكية، ولكنه بيع في مزاد علني عام 2006.

تاج " Poltimore Tiara "