أبرز 5 مخرجات سعوديات

نجحت المرأة السعودية في إثبات ذاتها وكيانها وتحقيق طموحاتها وأحلامها في معظم المجالات حتى تلك المجالات الصعبة، ومن ذلك مجال الإخراج السينمائي، والذي يعد من أصعب المجالات التي يمكن أن تقتحمها المرأة السعودية، وعلى الرغم من ذلك إلا أن العديد من المخرجات السعوديات اقتحمنَ هذا المجال وتمكنَ من تمثيل وطنهنَ بصورة مشرفة في المحافل السينمائية العالمية والعربية، وفي إطار ذلك اخترنا لكم أبرز 5 مخرجات سعوديات كان لهن سبق التواجد في مجال الإخراج السينمائي على مستوى عالمي متميز.

هيفاء المنصور 

المخرجة هيفاء المنصور هي أول مخرجة سعودية تُرشح لجائزة الأوسكار، وبذلك تمكنت من أن تضع السينما السعودية لتكون محل تنافس عالمي في أكبر المهرجانات السينمائية العالمية، بتقديمها لفيلم عالمي بنكهة سعودية خالصة المحلية وهو فيلم "وجدة"، أول فيلم سعودي يتم ترشيحه للأوسكار، والذي حصد ما يقارب الــ20 جائزة، حتى وصل ترشيحه لجوائز الأوسكار.

وشاركت المخرجة المنصور في العديد من المهرجانات العالمية بأفلامها، وحصلت على جوائز عديدة، منها: جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي، وتعتبر تلك الجائزة أول ذهبية في تاريخ السينما السعودية، وهي أول مخرجة سعودية تفوز بجائزة "أي دبليو سي" السادسة للمخرجين عن فيلمها "Miss Camel".

هند الفهاد 

المخرجة هند الفهاد هي صاحبة فيلم "بسطة" الحاصل على جائزة "المهر الخليجي" للفيلم القصير كأفضل فيلم خليجي في مهرجان دبي السينمائي في عام 2015، وجائزة الفيلم الروائي القصير في مهرجان أفلام الشباب في جدة مطلع العام 2016.

ومن أبرز أعمال المخرجة الفهاد، فيلم "ثلاث عرائس وطائرة ورقية"، الذي عُرض عام 2012 في مهرجاني أبو ظبي السينمائي للمرة الأولى، و"التراث للأفلام"، إضافة إلى فيلم "مقعد خلفي"، الذي كان عرضه الأول عام 2013 في مهرجان الخليج السينمائي.

ريم البيات

تمكنت المخرجة ريم البيات من تحقيق إنجاز متميز للسينما السعودية بفوز فيلمها الروائي القصير "أيقظني" بجائزة أفضل إخراج في مهرجان مدريد السينمائي الدولي عن فئة الأفلام القصيرة، وقد نالت عنه أيضاً جائزة أفضل إخراج في مهرجان ميلان السينمائي.

وأخرجت البيات العديد من الأفلام الوثائقية، التي رشحت لجوائز دولية، ومن أبرزها فيلم "دمية" الذي تم اختياره في مهرجان الربيع العربي في باريس.

عهد كامل

تمتلك السعودية عهد كامل سيرة مميزة في التمثيل والاخراج، وكان أول عمل سينمائي لها هو فيلم "القندرجي" الذي قامت بإخراجه وتمثيل دور البطولة به أمام الممثل عمرو واكد، كما ترشح فيلمها "حرمة" لجائزة أحسن فيلم قصير بمهرجان "برلين السينمائي الدولي"، والتي قامت بإخراجه إلى جانب التمثيل به.

كانت بدايتها كمخرجة في نيويورك، حيث عرضت فيلمها القصير "ثلاث ملكات" في 2006، واكتسبت خبرات خصبة خلال عملها في استديوهات هوليوود، وفي 2007 كانت في فريق فيلم المملكة The Kingdom، مساعدةً للمخرج بيتر بيرج.

سميرة عزيز 

تعد المخرجة سميرة عزيز أول مخرجة سعودية تدخل السينما الهندية لتقدم عملاً من تأليفها وإخراجها في بوليوود، وهو فيلم "ريم"، كما أنها أول مالكة لبيت إنتاج سعودي في بوليوود في الهند، وهي أول سعودية تحصل على جائزة النساء الناجحات في فئة رمز ثقافي كبير من الشرق الأوسط في دبي، وهي أيضاً أول روائية سعودية تكتب باللغة الأردية.
وبالاضافة إلى الإخراج فإن سميرة عزيز سيدة أعمال ومنتجة وكاتبة ومقدِّمة برامج إذاعية وشاعرة وروائية ومحللة ومتحدثة، كما أنها ناشطة في العمل الإنساني والاجتماعي.