اطلاق أول ملتقى متخصص لفن " الفيديو آرت " في السعودية

عرف فن " الفيديو آرت " بدوره باحداث تحولات جمالية بصرية اقترنت بمختلف الفنون كمنجز متواكب مع العصر بكل تنوعاته التقنية ، و كذلك الفنية و الجمالية و البصرية ، سواء في المحتوى و الطرح أو العرض ، و في خطوة متميزة في خريطة الثقافة الفنية السعودية أعلنت جمعية الثقافة و الفنون بالدمام عن إطلاق أول ملتقى سعودي لفن " الفيديو آرت ".

اطلاق أول ملتقى متخصص لفن " الفيديو آرت "

تم الاعلان عن اطلاق أول ملتقى متخصص لفن " الفيديو آرت "، و ذلك خلال ندوة أقيمت مؤخرا في مقر الجمعية ، حملت عنوان " فن الفيديو.. السعودي و التوجه العالمي" ، شارك فيها المخرج محمد سلمان و المخرجة مروة المقيط و المخرج محمد الفرج ، بإدارة الكاتبة زهراء الفرج ، تناولت الندوة مفهوم الفيديو آرت ، إلى جانب الكشف عن شعار الملتقى الذي ستطلقه الجمعية قريباً.

عرض ثلاثة أعمال فنية من الفيديو آرت

شهدت الأمسية عرض ثلاثة أعمال فنية من الفيديو آرت للضيوف المشاركين ، تحدث بعدها الضيوف عن خصوصية التجارب السعودية من حيث الظهور و الاتجاه ، العوائق و الإشكاليات ، العرض و إمكانيات مواقع العرض.

و حول ذلك أكدت المخرجة مروة المقيط في مداخلتها في الندوة أن الفن متحرك و متطور عبر أدواته و أفكاره المتمازجة و الخيالية ، مشيرة إلى أنه منذ أن اكتشف الإنسان حاجته إلى التعبير عن شخصيته و التواصل مع الآخر حيث ابتكر اللغة ، و الوسائط المتعددة تتوالى في التجربة الإنسانية و الفنية على وجه الخصوص، حتى بتنا نشهد الثورة الفنية البصرية عبر مضامين و أشكال مختلفة مثل الواقعية و المفاهيمية و السريالية و التجريبية و الشاعرية و غيرها، لتصب جميعها في روح الفن و تاريخه ، لتنتج فناً جديداً يلبس الحداثة و يتنفس المعاصرة ، متمثلاً في "الفيديو آرت".

من جانبه أوضح المخرج محمد الفرج بأن سهولة المشاهدة لفن الفيديو في الوقت الحاضر من أسباب توجه الناس لمثل هذا الفن ، مشيرا إلى أن عمق الفكرة و الحس الفني يبقى هو الأهم في العمل الفني بغض النظر عن القالب الذي يحتويه.