دور السينما في السعودية .. أخيرا

استقبل المجتمع السعودي منذ ساعات قليلة خبر الموافقة على فتح دور سينما في المملكة أخيرا، و هو الخبر الذي طالما انتظره هذا المجتمع الذي يعيش في الوقت الراهن انفتاحاً مسؤولاً تجاه الكثير من المعطيات و المتغيرات التي ساهمت في تطوره بعيداً عن النظرة التقليدية، و كان من هذه المعطيات التي ينتظر المجتمع إقرارها السينما ، حيث إن أغلبية المجتمع ينادي بها منذ زمن بعيد.

وزارة الثقافة و الإعلام و دور السينما في السعودية

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي و المسموع برئاسة وزير الثقافة و الإعلام، الدكتور عواد بن صالح العواد، في جلسته اليوم الاثنين على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة، و أوضحت الوزارة في بيان صحفي بأن الهيئة العامة للإعلام المرئي و المسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع.

علما بأن الوزارة قد أشارت إلى أنه من المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية و المسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً، و من المقرر إعلان المزيد من التفاصيل الخاصة باللوائح و الأطر التنظيمية في الفترة القادمة.

تقديم محتوى مثري و هادف لكل أفراد العائلة

أشارت وزارة الثقافة و الإعلام بأن محتوى العروض سيخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، كما أكدت بأن العروض ستتوافق مع القيم و الثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثري و هادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية و لا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.

و نوهت الوزارة إلى أنها تسعى للارتقاء بالعمل الثقافي و الإعلامي، في إطار دعمها للأنشطة و الفعاليات، و تأمل أن تسهم هذه الخطوة في تحفيز النمو و التنوّع الاقتصادي عبر تطوير اقتصاد القطاع الثقافي و الإعلامي ككل، و توفير فرص وظيفية في مجالات جديدة للسعوديين و إمكانية تعليمهم و تدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة.

علما بأن هيئة المرئي و المسموع قد قطعت شوطاً كبيراً في دراسة القطاع السينمائي، و إعداد الأطر التنفيذية اللازمة لخلق تجربة سينمائية متكاملة بشكلٍ لا يقتصر فقط على ما تعرضه الشاشات، بل تقديم تجربة ثقافية و ترفيهية لكل أفراد العائلة.

السينما في السعودية : أثر اقتصادي و وظائف

من المتوقع أن العمل بالقطاع السينمائي سيحدث أثراً اقتصادياً يؤدي إلى زيادة حجم السوق الإعلامي، و تحفيز النمو و التنوّع الاقتصادي من خلال المساهمة بنحو أكثر من 90 مليار ريال إلى إجمالي الناتج المحلي، و استحداث أكثر من 30 الف وظيفة دائمة، إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030.

هاشتاق # السينما في السعودية

يُذكر بأن هذا القرار قد انعكس على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي التي ضجت بالخبر ليكون هذا الأمر حديث الساعة ، و تصدر هاشتاق #السينما في السعودية ، موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " و تصدر الترند ، خلال ساعات معدودة ، خاصة و أن معظم المغردين قد عبروا عن ترحيبهم و سعادتهم بالقرار الذي  طال انتظاره.