أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان أفلام السعودية

لقطة من فيلم صوت الحب

لقطة من فيلم صوت الحب

من فيلم فضيلة أن تكون لا أحد

من فيلم فضيلة أن تكون لا أحد

فيلم الافتتاح وسطي

فيلم الافتتاح وسطي

المخرج علي الكلثمي

المخرج علي الكلثمي

المخرج بدر الحمود

المخرج بدر الحمود

ابرز الافلام في مهرجان أفلام السعودية

ابرز الافلام في مهرجان أفلام السعودية

تطلق جمعية الثقافة و الفنون في الدمام الدورة الرابعة من مهرجان أفلام السعودية الخميس المقبل 23 مارس الجاري، في خيمة "اثراء" في الظهران، و يسعى المهرجان إلى رفع معايير الجودة و التجهيزات الفنية في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان الذي يعد أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية.

مهرجان أفلام السعودية يعرض 58 فيلما

يراهن المهرجان على عروضه المختارة لدورته الرابعة، حيث سيعرض في دورته الجديدة 59 فيلما، و هو الرقم الذي تناقص مقارنة بالدورة السابقة التي عرض فيها 70 فيلما، فضلا عن أن العروض ستكون في فئتين الأولى "العروض الموازية" و هي 22 فيلما، بينما الأفلام التي رشحت لدخول المسابقات الرسمية بلغت 37 فيلما، و ذلك تحقيقا للوعد الذي قطعه مدير المهرجان أحمد الملا بعد انتهاء الدورة الثالثة بأن قبول الأفلام في الدورة القادمة سيكون ضمن معايير فنية أكثر صرامة و ذلك لتقديم أفلام ذات جودة أعلى في الدورة الرابعة التي ستتضمن ثلاث مسابقات "مسابقة الأفلام الروائية" و "مسابقة الأفلام الوثائقية" و "مسابقة أفلام الطلبة" إلى جانب "مسابقة السيناريو غير المنفذ".

أبرز الأفلام المرشحة للمسابقات المختلفة في المهرجان

وسطي

أعلنت اللجنة المنظمة عن فيلم الإفتتاح للمخرج السعودي علي الكلثمي بعنوان "وسطي"، و هو فيلم روائي طويل مستوحى من قصة حقيقية حدثت قبل عقد من الزمن في جامعة اليمامة بالرياض، عندما قرر مجموعة شبان تدشين أسبوع ثقافي و كان من ضمن الأجندة مسرحية أطلقوا عليها "وسطي بلا وسطية" ليقفز مجموعة من المتفرجين ناحية المسرح يطالبون بوقف العرض، الفيلم يقدم مقاربة سينمائية لهذا الحدث في التجربة الروائية الأولى لعلي الكلثمي، الذي يعد منتج و كاتب محتوى و تقوم أعماله على تناول القضايا الاجتماعية و الثقافية في منطقة الخليج و الشرق الأوسط.

فضيلة أن تكون لا أحد

هو فيلم المخرج بدر الحمود و الفائز بجائزة المهر الخليجي بمهرجان دبي السينمائي الأخير، و يحكي قصة شخص مجهول "عابر سبيل" يركب في سيارة و يبدأ في سرد تفاصيل حياته، و الفيلم من بطولة إبراهيم الحساوي و مشعل المطيري، و يقوم في مجمله على الحوار الذي يملأ مساحة معظم الفيلم 25 دقيقة، و يعتبر بذلك تجربة جديدة للحمود الذي أمضى ستة أشهر في الإعداد لهذا الفيلم.

صوت الحب

فيلم " صوت الحب " للمخرج عمرو فلاتة ضمن مسابقة الأفلام الروائية، يدور حول شخصية أبو حفص الذي يمر بتغيرات نفسية و هو يمضي لتنفيذ عملية التفجير الموكلة إليه، و في المقابل، يصدح مطرب شهير بصوته، في مفارقة و تناقض تقوم عليه الحبكة العامة للفيلم.

جليد

هو فيلم وثائقي جديد للمخرج عبدالرحمن صندقجي، و يقوم على مرافقة مغامرين سعوديين يقومان برحلة غوص في القطب الشمالي و ينالان لقبي أول عربي و عربية يغوصان في القطب الشمالي، و يجسد الفيلم مراحل المغامرة من بداية انطلاقهما من المملكة حتى عودتهما.

دعوة

عمل سعودي صور في أمريكا، و يتطرق لصورة من صور حوار الأديان و ما يناقضها من التباسات و سوء فهم، و الفيلم للمخرج عبدالعزيز المغربي، و هو طالب بكالوريوس في الولايات المتحدة و يشارك الفيلم في مسابقة الطلبة.

عاطور

يعود المخرج حسين المطلق بفيلم "عاطور" بعد تجارب موفقة في الأفلام القصيرة، حيث يروي الفيلم قصة شاب عشريني يخجل من اسمه، الأمر الذي يوقعه في موقف غريبة و مفارقات.