9 أفلام لاقتناص ذهب الأوسكار.. تعرّف الى قصصها الرائعة!  

دنزل واشنطن وفيولا دايفيس في Fences

دنزل واشنطن وفيولا دايفيس في Fences

ديف باتيل في Lion

ديف باتيل في Lion

كايسي افليك وميشيل ويليامز في Manchester by the Sea

كايسي افليك وميشيل ويليامز في Manchester by the Sea

من Hidden Figures

من Hidden Figures

جوائز الاوسكار 2017

جوائز الاوسكار 2017

بن فوستر و كريس باين في Hell of High Water

بن فوستر و كريس باين في Hell of High Water

اندرو غارفيلد في Hacksaw Ridge

اندرو غارفيلد في Hacksaw Ridge

ايما ستون وريان غوسلينغ في La La Land

ايما ستون وريان غوسلينغ في La La Land

آيمي ادامز في Arrival

آيمي ادامز في Arrival

Moonlight

Moonlight

توزيع جوائز الاوسكار المنتظرة للمرة الـ89 على الابواب وعندها سنعرف حجم النجاح الذي سيحظى به الفيلم الذي حطم ارقام الترشيحات والجوائز الاخرى حول العالم La La Land ويحظى وحده فيلم Moonlight بفرصة منافسته بجدية على خطف اوسكار افضل فيلم.

هذا في عالم تقييم الاكاديمية وتسويق الافلام بشكل صحيح لديها لكن في الواقع ان الافلام الـ9 المرشحة لجائزة افضل فيلم مميزة لا بل ممتازة وتستحق حتماً ترشيحها وهي مختلفة في الانواع من افلام الحرب الى الافلام الموسيقية والخيال العلمي والثريلر وغيرها...

ويحب ان نتذكر دائماً ان ليس الفيلم الأفضل هو من ينال الجائزة الأهم! في ما يلي عرض للـ9 الأفلام المرشحة لجوائز الاوسكار لعام 2017.

Lion

فيلم رائع أثر بشكل عميق بكل من شاهده حيث تشعر انه فيلم للأوسكار. القسم الاول من العمل في الهند يركز على "سارو" وهو طفل ينفصل عن عائلته ولا يتمكن من ايجادها مجددا. هذا القسم ممتاز ويشد الانظار والقلوب ويرسم صورة كبرى عن واقع الاطفل المشردين في الهند ثم في القسم الثاني يتم التركيز على "سارو" البالغ (يلعب دوره النجم ديف باتيل) الذي يعيش مع عائلته التي تبنته في استراليا قبل ان يبدأ رحلة البحث عن جذوره في الهند. فيلم رائع لكننا لا نتوقع ان يقتنص جائزة الاوسكار مع انه يستحق الترشيح حتماً.

Hidden Figures

يركز العمل المميز على قصة غير معروفة كثيرا عن 3 نساء امريكيات-افريقيات عملنَ في الناسا خلال فترة الستينيات حيث ان عملهن شكل نقطة حاسمة في مسيرة التغلب على العنصرية في امريكا. نقطة القوة تأتي أساساً من فريق التمثيل الذي يضم خصوصاً تراجي هنسون والرائعة اوكتافيا سبنسر (التي ترشحت للاوسكار) وجانيل موناوي. الفيلم سيشعرك بالايجابية والامل بان العنصرية ستختفي من عالمنا ربما يوماً ما خصوصاً في ظل ما تشهده الولايات المتحدة حالياً. فهل يقتنص جائزة أفضل فيلم ويشكل مفاجأة كبرى؟

Hacksaw Ridge

كان صعبا ان نظن قبل سنوات قليلة ان هوليوود سـ"تسامح" ميل غيبسون الى درجة منحه ترشيحا للأوسكار لكن عمله في Hacksaw Ridge كان صعب التجاهل ففيلم الحرب هذا رائع ومميز ومليئ بالمشاعر القوية. يروي الفيلم قصة الجندي ديسموند دوس الذي يرفض حمل السلاح وسط معارك الحرب بسبب إيمانه الديني لكنه يلتزم بالخدمة في الجيش. النجم اندرو غارفيلد يقدم بلا شك افضل ادواره في العمل وقة العمل انه يبدع في تصوير رعب الحرب من دون التخلي عن المشاعر وسط نهاية تركت الجميع والدموع في أعينهم. هل تنتصر الاكاديمية للسلام وتمنح العمل الاوسكار الموعود؟

Fences

يعود النجم دنزل واشنطن للإخراج للمرة الاولى منذ 2007 محولاً مسرحية رائعة لاوغوست ويلسون الى فيلم سينمائي مبهِر. يلعب البطولة في الفيلم واشنطن نفسه مع الرائعة في دورها فيولا دايفيس، الممثلان يبدعان في دوريهما وقد يجدان انفسهما مع اوسكارَي افضل ممثلين في نهاية الليلة الكبرى. النص السينمائي ممتاز ويركز على قصة حياة الثنائي Nixon اللذين يجدان ان حياتهما تتبدل بقسوة من دون ان يلاحظا ذلك. فيلم درامي مميز وذكي يزينه اداءان فائقان. فرص فوزه بافضل فيلم ليست ضخمة لكن من يدري.

Hell or High Water

مفاجئ هو ذلك الصعود لافلام الوسترن في هوليوود في السنوات الماضية خصوصاً في عام 2016 التي شهدت انتاج العديد من الافلام هذا النوع ابرزها هو هذا الفيلم المرشح لجائزة افضل فيلم. يروي الفيلم قصة شقيقين يسطوان على المصارف لحماية مزرعتهما من الاقفال القصري. اداء النجمين بن فوستر و كريس باين ممتاز مع حضور بارع للنجم جيف بريدجز. نقطة القوة في الفيلم هي في نصّه الذي كتبه تايلور شيريدان (صاحب سيناريو Sicario الرائع). فيلم نموذجي عن افلام الوسترن الحديثة فهل يحالفه الحظ؟

Manchester by the Sea

اكثر فيلم مشحون في القائمة حيث يقود المخرج كينيث لونرغان النجم كايسي أفليك لواحد من افضل ادواره فيلعب دور "لي" الذي يضطر للعودة الى بلدته للاهتمام بابن شقيقه بعد ان يعاني اخيه من ذبحة قلبية. مشاعر الخيبة والغضب طاغية على العمل واداء أفليك المذهل يجعله المرشح الأقوى للفوز بجائزة افضل ممثل. ولا بد من الاشادة بدور ميشيل ويليامز التي ميزت العمل بحضورها الطاغي. فيلم نادر حيث ستخرج بعد ان تشاهد دقائقه الـ137 وانت تريد المزيد.

Moonlight

فيلم رائع للمخرج باري جنكنز يتابع قصة "شيرون" الذي يكبر من الطفولة فالمراهقة وصولا للبلوغ وعليه ان يتعايش مع هويته ورجولته وهويته الجنسية. فيلم يأسر القلوب ببساطة خصوصاً مع دوري ناومي هاريس و ماريشالا علي الرائعين. Moonlight هو المنافس الأقوى لـLa La Land لاقتناص جائزة افضل فيلم في الاوسكار ومن السهل معرفة السبب!

Arrival

يبدو انه اصبح من التقليدي ان يحمل كل خريف في هوليوود فيلم كبير من فئة الخيال العلمي فنذكر مثلا Gravity وInterstellar وThe Martian في السنوات الاخيرة. وفي عام 2016 لدينا Arrival حيث يقدم المخرج دينيس فيلنوف ابداعه الكامل في هذا العمل المثير الذي يضم ما تتوقعه من فيلم ضخم للخيال العلمي لكن مع قصة مبهرة عن اتصال بين البشر و"الفضائيين". رسالة العمل واضحة وراقية عن اللغة والتواصل فيما بيننا. النجمة آيمي آدامس كما دائما تبرع في دورها ومن المحبط انها لم تترشح لافضل ممثلة. فيلم طموح وذكي وجميل سيخلد اسمه بين كلاسيكيات افلام الخيال العلمي فهل يخلد كفائز بالاوسكار كذلك؟

La La Land

منذ عرضه الاول في ايطاليا اثار هذا الفيلم الموسيقي الراقص موجات مد اجتاحت العالم والجوائز ووصلت الى الاوسكار بـ14 ترشيحاً معادلا الرقم القياسي. المخرج داميان شازيل اراد تحويل افلام الـmusicals الى قليل من العصرية متأثراً بالعصر الذهبي مضيفاً اليه النفحة العصرية في السينما. قصة حب ميا (ايما ستون) وسيباستيان (ريان غوسلينغ) جميلة ومعبرة والاغنيات فرحة. ايما ستون تستحق الفوز بالاوسكار عن افضل ممثلة ومن المرجح ان تفوز بها كما ان الفيلم يرجح ان يقتنص معظم الجوائز التي ترشح لها (باستثناء افضل ممثل حيث ان غوسلينغ ليس من اقوى المرشحين). مزيج الفانتازيا والواقعية في الفيلم سحرت النقاد والجمهور ويبدو انه سيسحر اكاديمية الاوسكار كذلك.