10 أدوار رفضها النجوم بسبب ضعف العائد المادي وحققت نجاح كبير

قد تكون يحصل النجم على عائدات خيالية من خلال أدائه على دور معين، لكنه يحجم عن القيام بأدوار أخرى نتيجة الاختلاف على العائد المادي الذي من الممكن قد يحصل عليه، بعض هذه الأدوار لم يدر النجاح المطلوب سواء مهنيا أو أو ماديا، إلا ان هناك أدوارا رفضها بعض النجوم بسبب العائد المادي، وحققت نجاحا كبيرا وأصبحت من علامات السينما.

جاك نيكلسون - The Godfather

عرض الدور الخالد لشخصية مايكل كورليوني فى ثلاثية The Godfather على الممثل الكبير جاك نيكلسون، بأجر يبلغ 35 ألف دولار عام 1972، شعر نيكسلون بضعف المقابل المادي ولم يهتم بأداء الشخصية، فعرضت شركة الانتاج الدور على الممثل آل باتشينو الذي وافق على أداء الدور بنفس الأجر الذي رفضه نيكلسون.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول، طالب آل باتشينو بالحصول على مبلغ نصف مليون دولار نظير القيام بالدور، إلى جانب الحصول على 10 % من ارباح الفيلم، وعندما وقعت الشركة المنتجة على عقود الجزء الثالث من السلسلة تقاضى عنها مبلغ 5 مليون دولار.

ريز ويذرسبون - Scream

فكر منتجو فيلم Scream فى الاستعانة بخدمات الممثلة ريز ويذرسبون للقيام بدور البطولة، وكان من المفترض أن تتلقى أجرا يبلغ 1.5 مليون دولار عن الجزء الأول، لكنها فضلت المشاركة فى فيلم Cruel Intentions ثم فيلم Sweet Home Alabama، فتم الاستعانة بالممثلة نيف كامبل.

حصلت كامبل على 1.5 مليون دولار عن الجزء الأول، ثم 3.5 مليون دولار عن الجزء الثاني، ثم 4 مليون دولار عن الجزء الثالث فى عام 2000، ليصبح حصيلة ما جمعته من الظهور فى السلسلة 9 مليون دولارا.

توم هانكس - Jerry Maguire

لم تكن الـ 20 مليون دولارا التى رصدتها شركة TriStar Pictures كافية، لإقناع توم هانكس للقيام ببطولة فيلم Jerry Maguire، وهو المبلغ الذي رأه توم كروز مقبولا بالنسبة له، خاصة أنه كان متفرغا خلال تلك الفترة، الدور الذي أعاد توم كروز مرة أخرى للشاشة.

جوليا روبرتس - The Blind Side

لو استطاعت جوليا روبرتس معرفة الطالع، وأنها كانت من الممكن أن تحصل على الأوسكار عن الدور الذي رفضته فى فيلم The Blind Side، لعدلت عن رأيها ولم تطلب مبلغ 20 مليون دولار، المنتجون رأوا أن المبلغ كبير بالنسبة للميزانية التى تم رصدها من أجل العمل الفني، عرض الفيلم بعدها على الممثلة ساندرا بولوك حصلت على 5 مليون دولار كدفعة أولى، و خمسة آخرين بعد الانتهاء من الفيلم، وحصلت على أحسن ممثلة دور ثاني فى الأوسكار لنفس العام.

جوانا هيل - The Hangover

النجاحات التى حققها جوانا هيل فى فيلم Super Bad انتاج 2007، جعلته العرض المقدم للمشاركة فى بطولة فيلم The Hangover برفقة كل من إد هيلمز وزاك جاليفياناكيس، والسبب أن شركة الانتاج حددت مبلغ 600 ألف دولار فقط نظير القيام بالدور.

برادلي كوبر وافق على الدور بالمبلغ المقرر، ثم تلقى مبلغ 5 مليون دولار عن الجزء الثاني، وطالب الحصول على 15 مليون دولار للجزء الثالث.

توم سيليك - Indiana Jones

توم سيليك رفض القيام بدور أنديانا جونز فى سلسلة الأفلام الشهيرة التى تحمل نفس الأسم، لم يكن يتوقع النجاحات التى حققتها السلسلة طوال العقد الماضي.

تقاضى هاريسون فورد الذي وافق على القيام ببطولة الفيلم مبالغ 400 ألف دولار عن فيلم The original Raiders of the Lost Ark، 800 ألف دولار عن the Temple of Doom sequel، 4 مليون دولار عن Indiana Jones and the Last Crusade، 20 مليون دولار عن Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull.

آل باتشينو - Star Wars

من الصعب تصديق أن شخصية هان سولو فى سلسلة Star Wars يتم رفضها من قبل أى ممثل، لكن هذا ما حدث، شركة الانتاج قررت التعامل مع الدور بأسلوب التصوير بالقطعة حيث سيتم دفع مبلغ ألف دولار عن أسبوع التصوير، فرفض آل باتشينو القيام ببطولة الفيلم.

يبدو أن هاريسون فورد لا يرفض أى عمل يرفضه آخرون، حيث وافق على المبلغ الزهيد من وجهة نظر آل باتشينو، إلا أن فورد تلقى مبالغ 250 ألف دولار عن The Empire Strikes Back، و 500 ألف دولار the Return of the Jedi، و 25 مليون دولار عن الجزء الذي عرض مؤخرا.

دوجري سكوت - X-men

فوت الممثل الأسكتلندي دوجري سكوت فرصة عمره للقيام بأدوار أكثر أو حتى الحصول على أموال أكثر، حيث رفض سكوت أحد أبرز الأدوار التى ساهمت فى صنع أسم الممثل الأسترالي هيو جاكمان الذي لم يتردد لحظة واحدة عن تجسيد شخصية Wolverine.

أستطاع جاكمان الحصول على مبالغ تتخطى 55 مليون دولار نظير المشاركة فى بطولة سلسلة أفلام X-Men بكل أجزائها فهو الممثل الوحيد الذي ظهر فى كل الأجزاء الخاصة بالسلسلة.

بيل موري وجون ترافولتا - Forrest Gump

رفض كل من بيل موري وجون ترافولتا الانضمام لطاقم عامل فيلم Forrest Gump، حيث حددت شركة الانتاج ميزانية الفيلم بلغت 55 مليون دولار فقط، وهو ما لم يتوافق مع المتطلبات المالية لكل من النجمين.

توم هانكس وافق على الدور، وقدم اداءا رائعا نال عليه جائزة الأوسكار كأحسن ممثل عام 1994، ونجح الفيلم فى حصد عائدات تجاوزات 320 مليون دولار.

إيملي بلانت - The Avengers

رفضت الممثلة إيملي بلانت أداء شخصية the Black Widow التى أشتهرت من خلال سلسلة أفلام مارفيل، وذلك بسبب العائد المادي، لكن فيما يبدو أن سكارليت جوهانسون كان لديها بعد نظر عندما وافقت على الدور، وظهرت فى عدد من الافلام The Avengers in 2012،  Captain America: The Winter Soldier in 2014،  Avengers: Age of Ultron ، Captain America: Civil War ولازال هناك أكثر من عمل فني قادم فيما يخص هذه السلسلة.

طالع أيضا: 6 ممثلات يمكنها الفيام بدور لوكي فى عالم مارفيل

طالع أيضا: 6 أفلام عرضت حياة القائمين عليها للخطر