فتح باب التسجيل في الدورة الثامنة لـ "مهرجان أفلام السعودية"

تم فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة الثامنة لـ مهرجان أفلام السعودية"، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

فتح باب التسجيل في الدورة الثامنة لـ "مهرجان أفلام السعودية"

أعلنت جمعية الثقافة والفنون في الدمام عن البدء في التسجيل للمشاركة في الدورة الثامنة 2022 لـ "مهرجان أفلام السعودية"، التي تستمر حتى نهاية 31 مارس المقبل، والتي ستقام خلال الفترة من 2 إلى 9 يونيو 2022م، في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء". 

ويتضمن هيكل مسابقات مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة التنافس على ثلاث مسابقات، وهي: (مسابقة الأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، ومسابقة السيناريو غير المنفذ)، حيث سيتم ترشيح المشاركات من خلال لجان الاختيار وذلك للمنافسة على جوائز النخلة الذهبية، وتحظى الأفلام المختارة بالعرض في برامج عروض المهرجان.

كما تتضمن فعاليات المهرجان تنظيم عدد من الورش والندوات المتخصصة وطباعة الكتب، واستضافة شخصيات سينمائية من مختلف أنحاء العالم، كما رحب المهرجان في دورته الثامنة بمشاركة صناع الأفلام الخليجيين للترشح للعرض ضمن برامج المهرجان، والمنافسة على جائزة الفيلم الخليجي التي يطلقها المهرجان لأول مرة في هذه الدورة. 

تسجيل مشاركات الأفلام

يتكون نموذج تسجيل مشاركات الأفلام من 6 مراحل، تتضمن توفر المعلومات والمتطلبات التالية:

1- بيانات المخرج، وتتضمن: (المعلومات الشخصية، سيرة فنية مختصرة باللغة العربية والإنجليزية لا تتجاوز 100-كلمة، ليتم استخدامها في منشورات المهرجان الإعلامية، صورة شخصية للمخرج، ملف السيرة الذاتية الكاملة للمخرج بصيغة docx أو doc).

2-معلومات الفيلم، وتتضمن: (معلومات الفيلم العامة، رابط يتضمن النسخة النهائية للفيلم بالترجمة، رابط يتضمن النسخة النهائية للفيلم بدون ترجمة، رابط يتضمن بوستر الفيلم، نبذة مختصرة عن الفيلم باللغة العربية والانجليزية).

3-المواصفات والمعايير التقنية، وتشمل (الألوان، مدة الفيلم، فورمات التصوير الأصلي، أبعاد العرض، نوعية الصوت، نظام العرض "PAL, NTSC, SECAM").

4- المشاركات والعروض.

5- معلومات الإنتاج​​

6- طاقم العمل، ويتضمن (ملف معلومات أفراد طاقم العمل "xls, xlsx").

تسجيل مشاركات السيناريو

تشمل الشروط الأساسية لمشاركات السيناريو، الشروط التالية:

1-أن يكون السيناريو سعودياً (الكاتب أو الموضوع).

2-أن يكون السيناريو قابلاً للتنفيذ في المملكة العربية السعودية.

3-أن يقدم السيناريو باللغة العربية، وأن يكون لكاتب منفرد أو مشاركة بين كاتبين على الأكثر.

4-أن يتقدم الكاتب نفسه بطلب المشاركة، وأن لا يكون قد سبق شراء أو إنتاج السيناريو.

5-أن تكون حقوق الملكية الفكرية للسيناريو مسؤولية الكاتب المشارك، وفي حال أن السيناريو مبني على قصة حياة شخص آخر أو مقتبسا عن مؤلف آخر، يجب تقديم الوثائق القانونية التي تمنح حق المتقدم في ذلك.

6-يحق للمتقدم بالمشاركة بأكثر من سيناريو واحد.

7-آخر موعد لقبول المشاركات 31 مارس 2022م.

8-ضرورة أن لا يتجاوز عدد صفحات السيناريو القصير عن 15 صفحة، وأن لا يقل عدد صفحات السيناريو الطويل عن 15 صفحة.

9-يجب أن يتضمن ملف السيناريو ملخص القصة.

10-تقبل السيناريوهات و استمارات الاشتراك من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني بصفحة التسجيل على صيغ ( pdf ) مع استخدام نوع الخط ( الفونت ) Simplified Arabic حجم 14  مع العلم أنه لن يتم إعادة السيناريوهات المقدمة.

11-يحق للمهرجان طباعة السيناريو في أحد كتب المهرجان القادمة بعد اتفاق خطي مع كاتب السيناريو.

مهرجان أفلام السعودية

يُذكر بأن مهرجان أفلام السعودية يعد المهرجان السينمائي الأول في السعودية منذ انطلاقه عام 2008م، وهو أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية التي أطلقتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، مواصلا الاهتمام بالأفلام السعودية، وتشجيع المبدعين وتطوير ثقافة صناعة الأفلام، مع إيجاد مناخ تنافسي بين صناع الأفلام السعوديين.

ويسعى المهرجان ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام منذ انطلاقه في دورته الأولى في عام 2008 وحتى دورته السابعة في عام 2021، حيث بلغ مجموع المشاركات في الدورات السبعة الماضية 865 فيلما، و1043 سيناريواً غير منفذ، بينما يأتي المهرجان ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام العديد من الفرص الكثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور.

الصور من موقع وحساب "مهرجان أفلام السعودية" على "تويتر".