مهرجان البحر الأحمر يعلن الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر السينمائي

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي يعد أول مهرجان سينمائي بالسعودية، عن الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر، والتي حظي بها مجموعة رائعة واستثنائية من المواهب، سواء الجديدة أو المخضرمة في مجال صناعة الأفلام.

مهرجان البحر الأحمر يعلن الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر السينمائي

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر، التي تضمنت أربعة أيام من المحادثات في المجال السينمائي، وورش العمل، وسوق المشاريع النشطة، وجلسات التواصل.

هذا ولقد تم تداول جميع الأفلام في سوق البحر الأحمر، من قبل لجنتي تحكيم مختلفتين لسوق المشاريع، والأعمال قيد الإنجاز، لمنح جوائز سوق البحر الأحمر، كما تم منح أكثر من 700.000 دولار أمريكي للمشاريع المختارة في جوائز سوق البحر الأحمر، بتمويل من صندوق البحر الأحمر، ورعاة المهرجان.

وفي إطار ذلك أشارت "زين زيدان"، مديرة سوق البحر الأحمر، بأنهم قد قدموا جوائز السوق إلى مجموعة رائعة واستثنائية من المواهب، سواء الجديدة أو المخضرمة في مجال صناعة الأفلام، بما في ذلك العديد من المواهب النسائية المميزة، معربة عن فخرهم الكبير بكمية الإبداع والمواهب المعروضة فيه، وموجهة التهنئة لكافة الفائزين على إنجازاتهم الهامة، ومؤكدة انتظارهم بشوق لرؤية ما يمكن أن يحققوه من إنجازات للارتقاء بصناعة السينما السعودية.

جوائز سوق البحر الأحمر السينمائي

  • تم منح جائزة سوق البحر الأحمر بقيمة 30.000 دولار أمريكي لفيلم قيد الإنجاز، إلى فيلم "كونترا" من إخراج "لطفي ناثان".
  • تم منح 100 ألف دولار أمريكي لمشروع سعودي قيد التطوير أو الإنتاج (تُمنح لأحد مشاريع معمل البحر الأحمر)، لفيلم "مصوّرة المدينة" من إخراج "دالية بخيت".
  • 100 ألف دولار أمريكي لمشروع غير سعودي قيد التطوير أو الإنتاج (تُمنح لأحد مشاريع معمل البحر الأحمر)، للفيلم الفائز "فتاة الزرقاء" من إخراج "زيد أبو حمدان".
  • منح   25 ألف دولار أمريكي لمشروع قيد التطوير (تمنح لأحد مشاريع السوق)، للفيلم الفائز "أكاشينغا" من إخراج "نايشه نياموبايا".
  • 100 ألف دولار أمريكي لمشروع قيد الإنتاج (تمنح لأحد مشاريع السوق)، للفيلم الفائز "عائشة" من إخراج "مهدي البرصاوي".
  • كما تم تقديم جائزة إضافية من سوق البحر الأحمر، جائزة تكريم خاص بمنحة 15 ألف دولار أمريكي، إلى "عيد ميلاد" لـ "لارا زيدان".

جوائز الرعاة

 - قدم "مركز السينما العربية" جائزة عينية تمنحها لجنة تحكيم السوق إلى مشروع سعودي قيد التطوير أو الإنتاج، بمشاركة مدفوعة التكاليف بالكامل لحضور معمل روتردام ضمن مهرجان روتردام السينمائي الدولي 2022، للفيلم الفائز "زيبا" من إخراج "أبرار عبدالعزيز".

- قدمت شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)جائزتان نقديتان تمنحهما AMC-ART عن طريق اتفاقية لحقوق التوزيع في العالم العربي، وهما: 50 ألف دولار أمريكي لمشروع سعودي قيد التطوير أو الإنتاج للفيلم الفائز "بين الرمال" من إخراج "محمد العطاوي"، و50 ألف دولار أمريكي لمشروع غير سعودي قيد التطوير أو الإنتاج للفيلم الفائز "مونتريال" من إخراج "أمين نايفة".

- قدمت شركة خدمات ما بعد الإنتاج المتكاملة "سيل ستوديوز" ثلاث جوائز لأفلام قيد الإنجاز، وهي: تصحيح ألوان بقيمة 15 ألف دولار أمريكي للفيلم الفائز "شظايا السماء" إخراج "عدنان بركة"، وخدمات الترويج بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي للفيلم الفائز "قذر وصعب وخطير" من إخراج "وسام شرف العطاوي"، وإنتاج ملفات العرض السينمائي الرقمي (DCP) بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي للفيلم الفائز "مقبرة السينما" من إخراج "ثيرنو سليمان ديالو".

- منحت "سينيويفز فيلمز" شركة التوزيع السعودية الرائدة التي تمتلك أكبر مكتبة أفلام سعودية، جائزة نقدية تمنحها سينيويفز عن طريق اتفاقية لحقوق التوزيع في العالم العربي، قيمتها 50 ألف دولار أمريكي لمشروع قيد التطوير أو الإنتاج أو الإنجاز، للفيلم الفائز "زيبا" من إخراج "أبرار عبدالعزيز".

- قدمت شركة ليث للإنتاج السينمائي، ومقرها تونس، جائزة إنتاج ليث العينيّة، التي تتكون من خدمات الصوت والمكساج بتقنية إس جي لصالات العرض التي تعمل بتقنية الصوت 7.1، ما يعادل 15 ألف دولار أمريكي للفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج "عبدلينيو" للمخرج "هشام عيوش".

- منحت "ماد سوليوشنز" أول استوديو إبداعي عربي مخصص لإنشاء وتوزيع وتسويق المحتوى العربي في المنطقة، جائزة نقدية عن طريق اتفاقية لحقوق التوزيع في العالم العربي، مقدراها 50 ألف دولار أمريكي لمشروع قيد التطوير أو الإنتاج أو الإنجاز، للفيلم الفائز "مَواسم جنّات" من إخراج "مهدي هميلي".

- منحت منصة "شاهد" جائزة نقدية عن طريق اتفاقية لحقوق التوزيع في العالم العربي، قيمتها 100 ألف دولار أمريكي لمشروع سعودي قيد التطوير أو الإنتاج، للفيلم الفائز "عزيزُ هالة" من إخراج "جواهر العامري".

الصور من موقع وحساب مهرجان "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" على "تويتر".