النسخة الإلكترونية

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرّم دور المرأة السعودية في السينما

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرّم دور المرأة السعودية في السينما
1 / 7
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرّم دور المرأة السعودية في السينما
5 مخرجات سعوديات في فيلم بلوغ
2 / 7
5 مخرجات سعوديات في فيلم بلوغ
5 مخرجات سعوديات في فيلم قوارير
3 / 7
5 مخرجات سعوديات في فيلم قوارير
المخرجة هيفاء المنصور في مهرجان البحر الاحمر السينمائي
4 / 7
المخرجة هيفاء المنصور في مهرجان البحر الاحمر السينمائي
فايزة أمبه في برنامج سينما الحارة
5 / 7
فايزة أمبه في برنامج سينما الحارة
فيلم أم السعف والليف للمخرجة هلا الحيد
6 / 7
فيلم أم السعف والليف للمخرجة هلا الحيد
فيلم تليفون خربان للمخرجة رغد البارقي
7 / 7
فيلم تليفون خربان للمخرجة رغد البارقي

انطلقت فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نسخته الأولى في مدينة جدة التاريخية القديمة المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي، وسط حضور فني وثقافي محلي وإقليمي ودولي، وسيكون لتكريم المرأة والاحتفال بدورها في صناعة السينما نصيب لافت ضمن فعاليات المهرجان.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرّم دور المرأة في السينما

يقدم المهرجان السينمائي الدولي والذي يعد أول مهرجان سينمائي بالسعودية، وأكبر مهرجان سينمائي في المنطقة، برنامجاً قوياً ومتنوعاً وغنياً بالأفكار والأساليب واللغات السينمائية بمشاركة فنانين مخضرمين وشباب سعوديين وعرب ومن كبار نجوم السينما العالمية.

ويحتضن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي سلسلة من الأنشطة والعروض والفعاليات التي سيتم تنظيمها لتكريم المرأة والاحتفال بدورها في صناعة السينما، وتشمل جوائز تكريم لشخصيات نسائية، وندوات ومحاضرات تخصصية، كما سيعرض المهرجان 135 فيلمًا، تحظى المخرجات النساء بنسبة 38% من نصيب العرض.

وحول أهمية هذه التظاهرة النسائية في مهرجان البحر الأحمر أشارت مديرته التنفيذية "شيفاني بانديا" إن الاحتفال بإسهامات المرأة في السينما هو من أهم مهام وأهداف المهرجان، وأعربت عن سعادتهم بتقديم هذه المنصة الدولية للمخرجات والكاتبات والممثلات والمواهب التي لعبت دوراً هاماً في تطوير صناعة السينما السعودية، كما نوهت إلى أن التكريم سيكون كذلك للمرأة في السينما العربية والعالمية أيضاً، لأن هذه المواهب النسائية ألهمت وستلهم أجيالاً من المبدعات القادرات على التأكيد على مكانتهن في هذه الصناعة.

تكريم هيفاء المنصور

كرم المهرجان المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التي تعتبر من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافاً بإنجازاتها ودورها الريادي في دعم المرأة.

5 مخرجات سعوديات في فيلم "بلوغ"

انضمت إلى قائمة الأفلام التي ستعرض في دورة المهرجان الافتتاحية المخرجات السعوديات (سارة مسفر، جواهر العامري، نور الأمير، هند الفهّاد، وفاطمة البنوي)، وذلك في العرض الخليجي الأول لفيلم "بلوغ"، وهو مشروع سينمائي يضمّ خمس قصص من خمس مخرجات سعوديات، حيث يتيح المشروع لكل مخرجة تقديم رؤيتها السينمائية الخاصة في عملية تعاون مكثّف تقودها النساء، وتتناول قصصا نسائية تعكس صورة حقيقية للمرأة في المجتمع، حيث تناقش كل مخرجة موضوعا اجتماعيا مختلفا، وتستخدم كل منهن أسلوبا سينمائيا خاصا، بتنوع من حيث الأسلوب والمضمون لتعكس التنوع الحقيقي في المشهد السينمائي السعودي المعاصر.

5 مخرجات سعوديات في فيلم "قوارير"

فيلم "قوارير" هو مشروع سينمائي يجمع خمس قصص لخمس مخرجات سعوديات هنَّ (رغيد النهدي، نوره المولد، رُبى خفاجي، فاطمة الحازمي ونور الأمير)، وتتنوع المواضيع بين الهجر والإهمال والتحكم والإساءة والعار في مجتمع محافظ، وتقدّم كل مخرجة صورة لواقعٍ قاسٍ، تخاطر فيه المرأة بكل ما لديها لإثبات مكانتها.

"سينما الحارة"

تروي الكاتبة والمخرجة والمنتجة السعودية فايزة أمبه من خلال "سينما الحارة" قصة جيل تغيّرت حياته حين وصلت السينما إلى أحد أحياء جدة القديمة، ولقد تم تصوير الفيلم بالتزامن مع برنامج التواصل المجتمعي الذي نظّمه المهرجان مستضيفاً عدداً من المواهب السعودية.

"سينما السعودية الجديدة"

تتيح عروض المهرجان الفرصة للعديد من المواهب السعودية الواعدة ضمن برنامج "سينما السعودية الجديدة"، حيث تقدّم الأفلام المعروضة في البرنامج موجة جديدة من المخرجين والمخرجات، وتستعرض أساليب سينمائية متنوعة، وتمثل بدايات لصناعة سينمائية شابة وواعدة، يتطلع المهرجان لعرضها أمام الجمهور المحلي والعالمي، ومن أبرزها فيلم "أم السعف والليف" للمخرجة هلا الحيد، وفيلم "تلفون خربان" وهو عمل تحريك تجريبي يتناول مفاهيم متنوعة للمخرجة رغد البارقي.

الصور من موقع وحساب مهرجان "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" على "تويتر".

×